تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أبلغ من العمر أربعين سنة متزوجة ولي خمسة أطف... - ابن عثيمينالسائل : أبلغ من العمر أربعين سنة متزوجة ولي خمسة أطفال ولقد توفي زوجي في اثنى عشر خمسة ألف وتسعمائة وخمس وثمانين ميلادي ولكنني لم أقيم عليه العدة بسبب ...
العالم
طريقة البحث
أبلغ من العمر أربعين سنة متزوجة ولي خمسة أطفال ولقد توفي زوجي في 12/05/1985 ميلادي ولكنني لم أقيم عليه العدة بسبب بعض الأعمال التي تخص زوجي وأطفالي ولكن بعد مرور أربعة أشهر أقمت عليه العدة أي بتاريخ 12/09/1985 وبعد أن أكملت شهراً منها حدث لي حادث اضطررت للخروج فهل هذا الشهر محسوباً من العدة وهل إقامتي العدة بهذا التاريخ أي بعد الوفاة بأربعة أشهر صحيح أم لا علماً بأنني أخرج داخل إطار الدار لأقضي بعض الأعمال لأنني ليس لدي شخص أعتمد عليه في أعمال البيت أفيدوني بحالتي هذه أفادكم الله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أبلغ من العمر أربعين سنة متزوجة ولي خمسة أطفال ولقد توفي زوجي في اثنى عشر خمسة ألف وتسعمائة وخمس وثمانين ميلادي ولكنني لم أقيم عليه العدة بسبب بعض الأعمال التي تخص زوْجي وأطفالي ولكن بعد مرور أربعة أشهر أقمت عليه العدة أي بتاريخ اثنى عشر تسعة ألف وتسعمائة وخمس وثمانين ميلادي وبعد أن أكملت شهراً منها حدث لي حادث اضطررت إلى الخروج فهل هذا الشهر محسوباً ضمن العدة؟ وهل إقامتي العدة بهذا التاريخ أي بعد الوفاة بأربعة أشهر صحيح أم لا؟ علماً بأنني أخرج داخل إطار الدار لأقضي بعض الأعمال لأنني ليس لدي شخص أعتمد عليه في أعمال البيت أفيدوني بحالتي هذه أفادكم الله؟

الشيخ : الجواب أن هذا العمل منك عمل محرّم لأن الواجب على المرأة أن تبدأ بالعدة والإحداد من حين علمها بوفاة زوجها ولا يحِل لها أن تتأخر عن ذلك، لقوله تعالى: وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا وانتظارك إلى أن تمّت الأربعة الأشهر ثم شرعت في العدة إثم ومعصية لله عز وجل ولا يُحسب لك من العدة إلا عشرة أيام فقط وما زاد عليها فإنك لست في عدة وعليك أن تتوبي إلى الله سبحانه وتعالى مما صنعتي وأن تكثري من العمل الصالح لعل الله أن يغفر لك. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.
هذه رسالة من ف ت ج الخزرجي من العراق تقول في رسالتها.

Webiste