قصر الصلاة في السفينة الراسية بعرض البحر
اللجنة الدائمة
س2: هل إذا رست السفينة في عرض البحر لأي سبب جاز لهم الجمع والقصر أم لا، وإذا كان القصر دون الجمع هو الجائز أو هو الأفضل لكي يكون في القصر والجمع كثرة جماعة بدلاً من أن يصلوا متفرقين بسبب ظروف مناوباتهم، فأيهما أفضل والحال كذلك: الجمع والقصر، أم القصر فقط؟
ج2 إذا رست السفينة بالركاب في عرض البحر لسبب يقضي بإقامتهم في المكان الذي رست به أكثر من أربعة أيام صلوا تمامًا لا قصرًا، كل صلاة في وقتها، وإذا كان يقضي بإقامتهم به أربعة أيام فأقل أو كان الركاب لا يدرون متى تقلع عن مكانها وتسير بركابها صلوا قصرًا وجمعًا جماعة.
ج2 إذا رست السفينة بالركاب في عرض البحر لسبب يقضي بإقامتهم في المكان الذي رست به أكثر من أربعة أيام صلوا تمامًا لا قصرًا، كل صلاة في وقتها، وإذا كان يقضي بإقامتهم به أربعة أيام فأقل أو كان الركاب لا يدرون متى تقلع عن مكانها وتسير بركابها صلوا قصرًا وجمعًا جماعة.
الفتاوى المشابهة
- جواز الجمع والقصر لمن مكان عمله مسافة قصر - ابن باز
- هل الأفضل للمسافر القصر بلا جمع أو الجمع والقصر؟ - ابن باز
- معنى القصر والجمع في الصلاة وسببهما - ابن باز
- بيان القول في جمع وقصر الصلاة - ابن باز
- قصر الصلاة - الفوزان
- القصر للمبتعثيين - الفوزان
- صلاة الجمعة في السفينة - الفوزان
- حكم الجمع والقصر لمن يركب البحر دائما - الفوزان
- قصر الصلاة في البحر - ابن باز
- قصر الصلاة في السفينة الراسية ببعض الموا... - اللجنة الدائمة
- قصر الصلاة في السفينة الراسية بعرض البحر - اللجنة الدائمة