تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أكل مال المتوفى - اللجنة الدائمة السؤال الثاني من الفتوى رقم (  623  )  س2: ويتضمن أنهم بادية، وعندما يموت أحدهم وليس عنده إلا واحد مثلا فإنه يطلق النار حتى يحضر من يسمعه فيساعده في تج...
العالم
طريقة البحث
أكل مال المتوفى
اللجنة الدائمة
السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 623 )
س2: ويتضمن أنهم بادية، وعندما يموت أحدهم وليس عنده إلا واحد مثلا فإنه يطلق النار حتى يحضر من يسمعه فيساعده في تجهيزه والصلاة عليه ودفنه، ويذكر أنهم يأتون من بعيد، ويحتاجون إلى من يطعمهم، ويسأل هل يجوز أن يعمل لهم أكل من تركة المتوفى؟

ج2: إذا كان هؤلاء الذين قدموا للمساعدة في تجهيز المتوفى بعيدة مساكنهم؛ فإن طابت نفوس ورثة المتوفى بإطعام هؤلاء القادمين للمساعدة في تجهيز ميتهم فلا بأس بذلك، أما إذا كانوا أيتامًا أو غائبين فلا ينبغي أن يطعموا من التركة؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا يحل مال امرئ مسلم إلا عن طيبة من نفسه" . أما إذا كان المتوفى بين هؤلاء وساكنًا معهم في بلد واحد، فإن أهله أولى بإطعامهم؛ لكون وفاة مورثهم أحدثت شاغلاً فكريًّا في نفوسهم، ويدل على مشروعية إطعام أهل الميت أمره صلى الله عليه وسلم بعض أهله أن يصنعوا لآل جعفر بن أبي طالب إثر وفاته طعامًا، وقال صلى الله عليه وسلم تعليلاً لذلك: "فقد أتاهم ما شغلهم" وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste