هل يجب استحضار النية عند مباشرة أي عمل يكون قد استحضرت له النية من قبل، أي: في جزئيات هذا العمل.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول : فضيلة الشيخ هل يجب استحضار النية عند مباشرة أي عمل يكون قد عند أي عمل يكون قد استحضرت له النية من قبل، أي : في جزئيات هذا العمل ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : يقول : هل يجب استحضار النية عند مباشرة أي عمل يكون قد استحضرت له النية من قبل، أي : في جزئيات هذا العمل ؟
الشيخ : نعم، الصحيح أنه لا يشترط النية في جزئيات العمل مطلقاً، حتى فيما يكون كل جزء منه منفصلاً عن الآخر، وذلك أن المنوي ينقسم إلى قسمين : قسم لا يمكن أن ينفصل بعضه عن بعض مثل الصلاة، فهذا يكفي فيه نية واحدة من أول، ولذلك إذا دخلت في الصلاة هل يلزمك أن تنوي الركوع والسجود والقيام والقعود ؟ ما هو لازم، إذا دخلت في الصلاة فأنت ناوي كل الصلاة، إذا دخلت في الوضوء هل نقول : يجب أن تنوي لكل عضو نية مستقلة ؟ لا، القسم الثاني : ما يستقل بعض العبادة فيه عن بعض كالحج مثلاً، الحج فيه إحرام، طواف، سعي، وقوف بعرفة، فهل يلزم لكل جزء منه أن تنويه أو تكفي النية الأولى ؟ أكثر العلماء على أنه يلزم أن تنوي لكل جزء نيته، فلو أنك أحرمت بالعمرة ومشيت وطفت ولم تنو الطواف بعينه، فيرى هؤلاء العلماء أن الطواف لا يصح، لأنك لم تنو، ويرى آخرون أن الطواف صحيح وإن لم تنوه ويقول : هذا الطواف جزء من عبادة فهو كالركوع في الصلاة وكالسجود في الصلاة وهذا أقرب إلى الصواب، لأن الحج والعمرة عبادة واحدة، لكن لا شك أن الإنسان إذا أراد أن يفعل شيئاً فلا بد أن ينويه، إنما الذي يقع أن يغفل الإنسان ويلهو، أما مع عدم الغفلة واللهو فلا بد أن ينوي نعم .
الشيخ : كيف ؟
السائل : يقول : هل يجب استحضار النية عند مباشرة أي عمل يكون قد استحضرت له النية من قبل، أي : في جزئيات هذا العمل ؟
الشيخ : نعم، الصحيح أنه لا يشترط النية في جزئيات العمل مطلقاً، حتى فيما يكون كل جزء منه منفصلاً عن الآخر، وذلك أن المنوي ينقسم إلى قسمين : قسم لا يمكن أن ينفصل بعضه عن بعض مثل الصلاة، فهذا يكفي فيه نية واحدة من أول، ولذلك إذا دخلت في الصلاة هل يلزمك أن تنوي الركوع والسجود والقيام والقعود ؟ ما هو لازم، إذا دخلت في الصلاة فأنت ناوي كل الصلاة، إذا دخلت في الوضوء هل نقول : يجب أن تنوي لكل عضو نية مستقلة ؟ لا، القسم الثاني : ما يستقل بعض العبادة فيه عن بعض كالحج مثلاً، الحج فيه إحرام، طواف، سعي، وقوف بعرفة، فهل يلزم لكل جزء منه أن تنويه أو تكفي النية الأولى ؟ أكثر العلماء على أنه يلزم أن تنوي لكل جزء نيته، فلو أنك أحرمت بالعمرة ومشيت وطفت ولم تنو الطواف بعينه، فيرى هؤلاء العلماء أن الطواف لا يصح، لأنك لم تنو، ويرى آخرون أن الطواف صحيح وإن لم تنوه ويقول : هذا الطواف جزء من عبادة فهو كالركوع في الصلاة وكالسجود في الصلاة وهذا أقرب إلى الصواب، لأن الحج والعمرة عبادة واحدة، لكن لا شك أن الإنسان إذا أراد أن يفعل شيئاً فلا بد أن ينويه، إنما الذي يقع أن يغفل الإنسان ويلهو، أما مع عدم الغفلة واللهو فلا بد أن ينوي نعم .
الفتاوى المشابهة
- هل تجب النية عند الجمع بين الصلوات أي نية الجم... - الالباني
- النية في صوم رمضان - 2 - الفوزان
- الفرق بين نية العمرة ونية الإحرام. - الفوزان
- الإيمان أمرٌ قلبي والنيَّة كذلك ، والإيمان يصد... - الالباني
- هل يجوز إدخال نيَّتين في عمل واحد .؟ - الالباني
- هل تجب النيةُ في الدلالة على الخير؟ - ابن باز
- حكم النية قبل الصلاة - اللجنة الدائمة
- هل يجوز عمل العبادة الواحدة بأكثر من نيَّة ؟ - الالباني
- إذا فعل الرجل الملتزم بالسنة وفعل الخير عملاً... - الالباني
- حقيقة النية في العبادات - ابن باز
- هل يجب استحضار النية عند مباشرة أي عمل يكون... - ابن عثيمين