تلقين الميت وتشييع الجنازة بالصوت ووطء القبور والجلوس عليها
اللجنة الدائمة
السؤال الأول والثالث والثامن من الفتوى رقم ( 7408 )
س1: يقول كثير من الناس: إن التلقين حرام؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم ما فعله. أهذا صحيح؟
ج1: نعم، تلقين الميت بعد الدفن بدعة؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعله ولا خلفاؤه الراشدون، ولا بقية الصحابة رضي الله عنهم، والأحاديث الواردة في ذلك غير صحيحة. وإنما التلقين المشروع هو تلقــين المحتضر قبل موته كلمة التوحيــد: (لا إله إلا الله)؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لقنوا موتاكــم لا إله إلا الله خرجه مسلم في صحيحه، والمراد بالموتى هنا: المحتضرون، كما أوضح ذلك أهل العلم في شرح هذا الحديث.
س3: هل يجوز تشييع الجنازة بالصوت، كأن يقول المشيعون: وحدوه، أو اذكروا الله، أو نحو ذلك؟
ج3: لا يجوز، بل هو بدعة؛ لعدم ورود ما يدل عليه من الكتاب والسنة، ولقوله صلى الله عليه وسلم: من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد . أخرجه مسلم في صحيحه.
س8: كثير من الناس حين يمشون لدفن الميت إذا فرغوا من دفنه يقطعون الشجر الذي على القبور، وبعضهم يدوسون على القبور بأرجلهم، وبعضهم يجلسون عليها، هل يجوز، وما حكمهم عند الله؟
ج8: لا يجوز وطء القبور، ولا الجلوس عليها؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك، ولما فيه من إهانتها، ويأثم من فعله، وينبغي الإنكار عليه ونصحه، أما قطع الشجر فلا بأس به إذا دعت الحاجة إلى ذلك. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س1: يقول كثير من الناس: إن التلقين حرام؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم ما فعله. أهذا صحيح؟
ج1: نعم، تلقين الميت بعد الدفن بدعة؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعله ولا خلفاؤه الراشدون، ولا بقية الصحابة رضي الله عنهم، والأحاديث الواردة في ذلك غير صحيحة. وإنما التلقين المشروع هو تلقــين المحتضر قبل موته كلمة التوحيــد: (لا إله إلا الله)؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لقنوا موتاكــم لا إله إلا الله خرجه مسلم في صحيحه، والمراد بالموتى هنا: المحتضرون، كما أوضح ذلك أهل العلم في شرح هذا الحديث.
س3: هل يجوز تشييع الجنازة بالصوت، كأن يقول المشيعون: وحدوه، أو اذكروا الله، أو نحو ذلك؟
ج3: لا يجوز، بل هو بدعة؛ لعدم ورود ما يدل عليه من الكتاب والسنة، ولقوله صلى الله عليه وسلم: من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد . أخرجه مسلم في صحيحه.
س8: كثير من الناس حين يمشون لدفن الميت إذا فرغوا من دفنه يقطعون الشجر الذي على القبور، وبعضهم يدوسون على القبور بأرجلهم، وبعضهم يجلسون عليها، هل يجوز، وما حكمهم عند الله؟
ج8: لا يجوز وطء القبور، ولا الجلوس عليها؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك، ولما فيه من إهانتها، ويأثم من فعله، وينبغي الإنكار عليه ونصحه، أما قطع الشجر فلا بأس به إذا دعت الحاجة إلى ذلك. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- قول العلماء في التلقين بعد الموت - اللجنة الدائمة
- حكم تلقين الميت لا إله إلا الله - ابن باز
- حكم رفع الصوت في الجنازة، والتلقين والأذان عند... - ابن باز
- حكم تلقين الميت بعد الدفن - ابن باز
- حكم تلقين الميت بعد دفنه - ابن باز
- ما حكم تلقين الميت للشهادة بعد قبره ؟ - الالباني
- تلقين الميت بعد دفنه - اللجنة الدائمة
- حكم تلقين الميت عند إدخاله القبر - الفوزان
- ما حكم تلقين الميت بعد الدفن؟ - ابن عثيمين
- تلقين الميت بعد دفنه - اللجنة الدائمة
- تلقين الميت وتشييع الجنازة بالصوت ووطء ا... - اللجنة الدائمة