تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تلقين الميت بعد دفنه - اللجنة الدائمة س2: بعد دفن أحد المتوفين حضر لدينا رجل كبير السن وهو على مذهب  الإمام مالك  وجلس قبالة وجه المتوفى فقال : يا  عبد الله بن وضحى  ، يا  عبد الله بن وضحى ...
العالم
طريقة البحث
تلقين الميت بعد دفنه
اللجنة الدائمة
س2: بعد دفن أحد المتوفين حضر لدينا رجل كبير السن وهو على مذهب الإمام مالك وجلس قبالة وجه المتوفى فقال : يا عبد الله بن وضحى ، يا عبد الله بن وضحى ، يا عبد الله بن وضحى ، ثلاث مرات ، ثم قال : اذكر العهد الذي خرجت به من الدنيا : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله وأن الجنة حق والنار حق وأن الله يبعث من في القبور . وذكر كلامًا بعده ليس بالكثير ، فسألته : هل ما تقول به سنة ؟ قال : نعم . وسؤالي يا فضيلة الشيخ : هل التلقين بعد الدفن بهذه الصفة سنة ثابتة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وهل ينكر على من فعل ذلك أم لا ؟
ج2 : تلقين الميت بعد الدفن لم يثبت فيه دليل من كتاب الله ولا صحيح من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولا عمل خلفائه الراشدين .
وإنما التلقين المشروع هو تلقين المحتضر قبل موته كلمة التوحيد : (لا إله إلا الله) ؛ لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - : "لقنوا موتاكم لا إله إلا الله" . أخرجه مسلم في صحيحه . والمراد بالموتى هنا : المحتضرون ، كما أوضح ذلك أهل العلم في شرح هذا الحديث . والمشروع لنا بعد دفن الميت أن نقوم على قبره ونستغفر الله له ، ونسأل الله له الثبات ، كما ورد عن عثمان بن عفان - رضي الله عنه - قال : "كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال : استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل" . رواه أبو داود ، والحاكم ، وصححه .


Webiste