أخذ الهدية على تعليم القرآن
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 7806 )
س: حديث في شأن معلم القرآن ومتعلمه معناه: إن أحد الصحابة رضوان الله عليهم لبس حلة جديدة، فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم: من أين لك هذا؟ قال: إن فلانًا الذي علمت ولده القرآن أعطانيها، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتريد أن تلقى الله وفي عنقك سياج من النار؟ ردها إليه، فردها إليه. فما صحة هذا الحديث والعمل به؟ وهل يجوز لمعلم القرآن قبول هدية؟ وإذا
كان المهادي ممن يتعلم القرآن، وهل تصح نيته أن تكون الهدية محبة في الله وحده؟
ج: أولاً: يجوز لمعلم القرآن أن يقبل الهدية ممن يتعلم منه القرآن ومن غيره، سواء كانت نية المهدي بذلك وجه الله ومحبة للعلم في الله أم بقصد إكرامه لتعليمه إياه. ثانيًا: الحديث الذي أشرت إليه لا نعلم له أصلا، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يعارضه، وهو قوله صلى الله عليه وسلم: إن أحق ما أخذتم عليه أجرًا كتاب الله وما جاء في حديث الواهبة نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم، من أن النبي صلى الله عليه وسلم زوجها رجلاً من الصحابة رضي الله عنهم بما معه من القرآن فقال: زوجتكها بما معك من القرآن وفي رواية: فعلمها من القرآن .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: حديث في شأن معلم القرآن ومتعلمه معناه: إن أحد الصحابة رضوان الله عليهم لبس حلة جديدة، فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم: من أين لك هذا؟ قال: إن فلانًا الذي علمت ولده القرآن أعطانيها، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتريد أن تلقى الله وفي عنقك سياج من النار؟ ردها إليه، فردها إليه. فما صحة هذا الحديث والعمل به؟ وهل يجوز لمعلم القرآن قبول هدية؟ وإذا
كان المهادي ممن يتعلم القرآن، وهل تصح نيته أن تكون الهدية محبة في الله وحده؟
ج: أولاً: يجوز لمعلم القرآن أن يقبل الهدية ممن يتعلم منه القرآن ومن غيره، سواء كانت نية المهدي بذلك وجه الله ومحبة للعلم في الله أم بقصد إكرامه لتعليمه إياه. ثانيًا: الحديث الذي أشرت إليه لا نعلم له أصلا، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يعارضه، وهو قوله صلى الله عليه وسلم: إن أحق ما أخذتم عليه أجرًا كتاب الله وما جاء في حديث الواهبة نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم، من أن النبي صلى الله عليه وسلم زوجها رجلاً من الصحابة رضي الله عنهم بما معه من القرآن فقال: زوجتكها بما معك من القرآن وفي رواية: فعلمها من القرآن .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم قبول الهدية ؟ - ابن عثيمين
- هل في أخذ الأجرة على تعليم القرآن حرج؟ - ابن باز
- ما حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن مع ذكر الخ... - الالباني
- ما حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن ؟ - ابن عثيمين
- أخذ الأجرة على تعليم القرآن الكريم - اللجنة الدائمة
- حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن - ابن عثيمين
- ما حكم قبول الهدية على عمل الخير؟ - ابن باز
- ما وجه استدلال بعضهم بكون النبي صلى الله علي... - ابن عثيمين
- ماهو حكم أخذ الهدية و هل كان الرسول صلى الله... - ابن عثيمين
- ما حكم أخذ الهدية و هل كان رسول الله صلى الل... - ابن عثيمين
- أخذ الهدية على تعليم القرآن - اللجنة الدائمة