تم نسخ النصتم نسخ العنوان
زيادة الصلاة خير من النوم في صلاة الفجر - اللجنة الدائمة السؤال الأول من الفتوى رقم (  1396  )  س1: (الصلاة خير من النوم) في أذان الفجر أهي في الأذان الأول أم الثاني؟ وسبب السؤال: أن الإخوان  بالخرطوم  اطلعوا...
العالم
طريقة البحث
زيادة الصلاة خير من النوم في صلاة الفجر
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 1396 )
س1: (الصلاة خير من النوم) في أذان الفجر أهي في الأذان الأول أم الثاني؟ وسبب السؤال: أن الإخوان بالخرطوم اطلعوا على ما ذكره صاحب كتاب (سبل السلام): أن (الصلاة خير من النوم) تقال في الأذان الأول خلاف ما عليه المسلمون الآن، وخاصة في هذه المملكة التي هي قبلة المسلمين في التمسك بالكتاب والسنة؟
جـ1: الأحاديث الواردة في هذا الباب منها ما ذكر علماء الجرح والتعديل أنه معلول ومنها ما صححه بعضهم هذا من جهة، ومن جهة أخرى ورد ما يدل على أن التثويب في الأذان الأول، وورد ما يدل على أنه في الأذان الثاني، فروى السراج والطبراني والبيهقي من حديث ابن عجلان عن نافع عن ابن عمر قال: كان الأذان الأول بعد حي على الصلاة حي على الفلاح (الصلاة خير من النوم) مرتين . قال ابن حجر : وسنده حسن. وقال اليعمري : وهذا إسناد صحيح. وروى ابن خزيمة والدارقطني والبيهقي عن أنس أنه قال: من السنة إذا قال المؤذن في الفجر: (حي على الفلاح) قال: (الصلاة خير من النوم) قال اليعمري : وهو إسناد صحيح. وقال الإمام بقي بن مخلد: حدثنا يحيى بن عبد الحميد، حدثنا أبو بكر بن عياش، حدثني عبد العزيز بن رفيع: سمعت أبا محذورة قال: كنت غلامًا صبيًّا فأذنت بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم الفجر يوم حنين، فلما انتهيت إلى حي على الفلاح قال: ألحق فيها الصلاة خير من النوم . ورواه النسائي من وجه آخر عن أبي جعفر عن أبي سليمان ، عن أبي محذورة، وصححه ابن حزم . ويمكن أن يقال: بأن ما دل على أن التثويب يقال في الأذان الأول وما دل على أنه يقال في الأذان الثاني وقع أولاً في الأذان الأول ثم استقر الأمر على أن يقال في الأذان الثاني إعمالاً لجميع الأدلة في ذلك كل في وقته، ويحتمل أن المراد بالأذان الأول الذي ذكر فيه ذلك: الدلالة على أن هذه الجملة تقال في الأذان لا في الإقامة؛ لأن الإقامة تسمى: أذانًا ثانيًا، ولأنه يطلق عليها مع الأذان: الأذان الثاني؛ كما في الحديث: بين كل أذانين صلاة ، ويرشد إلى هذا حديث عائشة عند أبي داود فإنه ظاهر الدلالة على أن المراد بالأذان الأول هو أذان الفجر الأخير، وسمي أولاً؛ للفصل بينه وبين الإقامة .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste