حديث إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه
اللجنة الدائمة
السؤال التاسع من الفتوى رقم ( 6290 ):
س9: في كتاب [جواهر البخاري ] حديث هو: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه، فإن في أحد جناحيه داء وفي الآخر شفاء رواه أبو هريرة رضي الله عنه، يقول: بأن الذباب لا يحمل إلاَّ الأمراض، فكيف
يكون في أحد جناحيه دواء؟ يقولون: هذا لا يوافق العقل، فهل هذا الحديث صحيح؟ وبماذا نرد على هؤلاء؟
ج9: هذا الحديث صحيح سندًا رواه البخاري ، وله شواهد من طريق أبي سعيد عند النسائي وابن ماجه ، ومن طريق أنس بن مالك عند البزار ، ومتنه لا يتعارض مع العقل، فإن العقل لا يدرك أن في جناحي الذباب داء أو دواء، أو أن في أحدهما داء وفي الآخر شفاء، وإنما يعرف ذلك إما عن طريق تجربة أو تحليل لمادة الجناحين وإجراء تجارب، وإما عن طريق وحي إلى الرسول المعصوم، ولم يثبت عن طريق التحليل والتجارب شيء من ذلك حتى يقال: إنه معارض للحديث أو موافق، إنما هو مجرد استبشاع منشؤه نفرة الطبع البشري واشمئزاز النفس الإِنسانية، أما الرسول صلى الله عليه وسلم فلم يعرف ذلك عن دراسة وتحليل أيضًا، فإنه أمي عاش حياته في أمة أمية لا عهد لها بهذا الحكم، وإنما أخبر به صلى الله عليه وسلم عن وحي من الله تعالى الذي خلق كل شيء وعلم خواصه أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ ، فإذا ثبت الحديث سندًا وجاء الخبر وحيًا ممن أحاط بكل شيء علمًا على لسان الصادق الأمين صلى الله عليه وسلم وجب الحكم بصحة الحديث، وكانت دعوى معارضة العقل له قولاً لحمته الخرص، وسداه الرجم بالغيب، فوجب
اطراحها، وبذلك حصحص الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقًا. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
س9: في كتاب [جواهر البخاري ] حديث هو: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه، فإن في أحد جناحيه داء وفي الآخر شفاء رواه أبو هريرة رضي الله عنه، يقول: بأن الذباب لا يحمل إلاَّ الأمراض، فكيف
يكون في أحد جناحيه دواء؟ يقولون: هذا لا يوافق العقل، فهل هذا الحديث صحيح؟ وبماذا نرد على هؤلاء؟
ج9: هذا الحديث صحيح سندًا رواه البخاري ، وله شواهد من طريق أبي سعيد عند النسائي وابن ماجه ، ومن طريق أنس بن مالك عند البزار ، ومتنه لا يتعارض مع العقل، فإن العقل لا يدرك أن في جناحي الذباب داء أو دواء، أو أن في أحدهما داء وفي الآخر شفاء، وإنما يعرف ذلك إما عن طريق تجربة أو تحليل لمادة الجناحين وإجراء تجارب، وإما عن طريق وحي إلى الرسول المعصوم، ولم يثبت عن طريق التحليل والتجارب شيء من ذلك حتى يقال: إنه معارض للحديث أو موافق، إنما هو مجرد استبشاع منشؤه نفرة الطبع البشري واشمئزاز النفس الإِنسانية، أما الرسول صلى الله عليه وسلم فلم يعرف ذلك عن دراسة وتحليل أيضًا، فإنه أمي عاش حياته في أمة أمية لا عهد لها بهذا الحكم، وإنما أخبر به صلى الله عليه وسلم عن وحي من الله تعالى الذي خلق كل شيء وعلم خواصه أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ ، فإذا ثبت الحديث سندًا وجاء الخبر وحيًا ممن أحاط بكل شيء علمًا على لسان الصادق الأمين صلى الله عليه وسلم وجب الحكم بصحة الحديث، وكانت دعوى معارضة العقل له قولاً لحمته الخرص، وسداه الرجم بالغيب، فوجب
اطراحها، وبذلك حصحص الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقًا. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- ما صحة حديث ( إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فلي... - الالباني
- مراجعة ومناقشة تحت حديث ( إذا وقع الذباب في... - ابن عثيمين
- ما صحة حديث : ( إِذَا وقَعَ الذُّبَابُ في شَر... - الالباني
- سؤاله الآخر يسأل عن سقوط الذباب في الإناء يق... - ابن عثيمين
- يقول السائل : كيف الرد على من ينكر حديث الذب... - ابن عثيمين
- يقول بعضهم أن حديث غمس الذباب في الإناء عندم... - ابن عثيمين
- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله... - ابن عثيمين
- فوائد حديث ( إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فل... - ابن عثيمين
- حديث الذباب وبيان معناه - ابن باز
- الحكم على حديث: (إذا وقع الذباب في شراب أحدكم) - ابن باز
- حديث إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه - اللجنة الدائمة