تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مراجعة ومناقشة تحت حديث ( إذا وقع الذباب في... - ابن عثيمينالشيخ : ...الطالب : ...الشيخ : الثاني؟الطالب : ...الشيخ : هاه؟الطالب : ...الشيخ : ...الطالب : في باب المياه ...الشيخ : المياه؟الطالب : نعم.الشيخ : ...ال...
العالم
طريقة البحث
مراجعة ومناقشة تحت حديث ( إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ...).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ...
الطالب : ...

الشيخ : الثاني؟
الطالب : ...

الشيخ : هاه؟
الطالب : ...

الشيخ : ...
الطالب : في باب المياه ...

الشيخ : المياه؟
الطالب : نعم.

الشيخ : ...
القارئ : بسم الله الرّحمن الرّحيم .
الحمد لله ربّ العالمين وصلّى الله وبارك على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين .
أمّا بعد :
فقد قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: " وعن أبي واقد الليثي رضي الله عنه قال: قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: ماقطع من البهيمة وهي حية فهو ميت أخرجه أبو داود والترمذي وحسنه واللفظ له ".

الشيخ : بسم الله الرّحمن الرّحيم .
الحمد لله ربّ العالمين وصلّى الله وسلّم على نبيّنا محمّد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدّين .
ذكرنا ضابطًا بالأمس أو بالدّرس السّابق في الميتات الطّاهرة، نعم الذي وراء؟ نعم آخر واحد.
الطالب : ما ليس له نفس سائلة.

الشيخ : هاه؟
الطالب : ما ليست له نفس سائلة فميتته طاهرة.

الشيخ : من الحيوان ما ليست له نفس سائلة، طيب وش معنى نفس سائلة؟
الطالب : ...

الشيخ : ليس له دم يسيل، كذا؟
الطالب : نعم.

الشيخ : طيب، هذا واحد، ميتة الآدميّ؟ ميتة الآدميّ طاهرة، صالح ميتة البحر طاهرة أيضًا.
الطالب : الجراد.

الشيخ : إيش؟
الطالب : الجراد.

الشيخ : الجراد نعم، ميتته طاهرة ولكن الجراد يدخل في قولنا ما ليس له نفسه سائلة، طيب ما هو الدّليل على أنّ ما سوى ذلك فهو نجس؟ مسعود؟
الطالب : ... النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم في الحديث في قوله: أحلّت لنا ميتتان فذكر منها الجراد وقاس العلماء على الجراد ما هو مثله فعلم أنّ ما عدا ذلك يكون نجسًا.
طالب آخر : قوله تعالى: حرّمت عليكم الميتة .

الشيخ : إيه، المسؤول أنت يا حجّاج ولع الأنوار كلها وطفي على موسى.
قل لا أجد فيما أوحي إليّ محرّمًا على طاعم يطعمه إلاّ أن يكون ميتة أو دمًا مسفوحًا أو لحم خنزير فإنّه رجس هذه الآية فإنّ الميتات نجسة، كلّ الميتات فما دلّ الدّليل على أنّه طاهر فهو مستثنى، من الدّليل على أنّ ما لا نفس له سائلة حديث أبي هريرة الذي كان معنا الذّباب، ما معنى قوله: يتّقي بجناحه الذي فيه الدّاء ؟
الطالب : ... وقع في الشّراب يقع بجناحه الذي فيه الدّاء.

الشيخ : يعني يجنح على جناحه الذي فيه الدّاء، يتّقي به طيب، هل هذا يدلّ على أنّه عدوّ للإنسان كونه يختار أن يبدأ بما فيه الدّاء؟
الطالب : ...

الشيخ : لا ندري، يعني لا إثبات ولا نفي، قد يكون أعلمه الله عزّ وجلّ أن يجنح على الذي فيه الدّاء لأنّه ... والله أعلم، لكن أن نجزم بأنّ هذا من أجل عداوته للإنسان فهذا لا نجزم به لأنّ هذا من أمور الغيب.

Webiste