تفسير القرآن بمجرد الرأي والهوى حرام
اللجنة الدائمة
السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 5086 ):
س2: هل يصح أو يجوز للفرد أن يتكلم بما فتح الله عليه من تدبر الآيات كما يسميه بعض العلماء بـ [لطائف التفسير] ،
بالرغم من أن هذا ليس مستندًا لأثر موقوف على صحابي أو حديث مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم؟
ج2: يجوز لعالم بما يحيل المعاني ممن لديه معرفة باللغة العربية وبقواعد الشريعة العامة أن يفسر القرآن، مستعينًا في ذلك بتفسير بعضه لبعض، وبتفسير السنة الصحيحة له وسلف الأمة المعتبرين. أما تفسيره بمجرد الرأي والهوى فحرام؛ لما روى ابن جرير وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار . وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
س2: هل يصح أو يجوز للفرد أن يتكلم بما فتح الله عليه من تدبر الآيات كما يسميه بعض العلماء بـ [لطائف التفسير] ،
بالرغم من أن هذا ليس مستندًا لأثر موقوف على صحابي أو حديث مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم؟
ج2: يجوز لعالم بما يحيل المعاني ممن لديه معرفة باللغة العربية وبقواعد الشريعة العامة أن يفسر القرآن، مستعينًا في ذلك بتفسير بعضه لبعض، وبتفسير السنة الصحيحة له وسلف الأمة المعتبرين. أما تفسيره بمجرد الرأي والهوى فحرام؛ لما روى ابن جرير وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار . وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- ما هي خير الطرق في تفسير القرآن الكريم ؟ - الالباني
- تفسير القرآن بأقوال السلف . - الالباني
- تفسير القرآن ومعانيه و أحكامه و آدابه . ما هي... - الالباني
- ذكر بعض قواعد وأصول علم التفسير . - الالباني
- قراءة القرآن بدون معرفة تفسيره - اللجنة الدائمة
- كلمة بين يدي الدرس في أهمية العناية بالقرآن... - ابن عثيمين
- عندما يسألني سائل عن تفسير آية من القرآن و أ... - ابن عثيمين
- مقدمة بين يدي الدرس في أهمية علم التفسير وأح... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (والمؤتفكة أهوى) - ابن عثيمين
- قاعدة تفسيرية: المرجع في التفسير أولا تفسير... - ابن عثيمين
- تفسير القرآن بمجرد الرأي والهوى حرام - اللجنة الدائمة