قضاء ما ترك حال الردة
اللجنة الدائمة
س3: يقال: إن الردة القولية تكون بلفظ كلمة الردة كسبّ الدين، ويقال أيضًا: إن من ارتد بهذا السب أو ما شابهه فقد بطل ما عمل قبل ذلك من صلاة وصيام وزكاة.. إلخ، أو نذر نذره على نفسه، فهل يجب قضاء ما فات أو ما بطل بذلك السبب أو لا؟ إن كان نعم فهل يتم قضاء الصوم بالتتابع في الأيام أم لا؟
ج3: سبق بيان أنواع الردة، وليس من شرط ذلك أن يقول المرتد: ارتددت عن ديني، لكن لو قال ذلك اعتبر قوله من أنواع الردة. وليس على المرتد إذا رجع إلى الإِسلام أن يقضي ما ترك في حال الردة من صلاة وصوم وزكاة .. إلخ. وما عمله في إسلامه قبل الردة من الأعمال الصالحة لم يبطل بالردة إذا رجع إلى الإِسلام؛ لأن الله سبحانه علق ذلك بموته على الكفر، كما قال عز وجل: إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ الآية، وقال سبحانه: وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ الآية. أما نذره حال إسلامه فهو باق إذا كان
النذر طاعة، فعليه أن يوفي به بعد الرجوع إلى الإِسلام، وهكذا ما في ذمته من حق لله أو لعباده قبل أن يرتد فهو باقٍ. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
ج3: سبق بيان أنواع الردة، وليس من شرط ذلك أن يقول المرتد: ارتددت عن ديني، لكن لو قال ذلك اعتبر قوله من أنواع الردة. وليس على المرتد إذا رجع إلى الإِسلام أن يقضي ما ترك في حال الردة من صلاة وصوم وزكاة .. إلخ. وما عمله في إسلامه قبل الردة من الأعمال الصالحة لم يبطل بالردة إذا رجع إلى الإِسلام؛ لأن الله سبحانه علق ذلك بموته على الكفر، كما قال عز وجل: إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ الآية، وقال سبحانه: وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ الآية. أما نذره حال إسلامه فهو باق إذا كان
النذر طاعة، فعليه أن يوفي به بعد الرجوع إلى الإِسلام، وهكذا ما في ذمته من حق لله أو لعباده قبل أن يرتد فهو باقٍ. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- ردة من ترك أركان الإسلام العملية - اللجنة الدائمة
- وساوس الردة - اللجنة الدائمة
- من يقول لا يوجد حد للردة - الفوزان
- حكم قضاء المرتد للعبادات بعد عودته للإسلام - ابن باز
- حكم انتقاض الوضوء بالردة - الفوزان
- متى يحكم على المسلم بالردة .؟ - الالباني
- الردة الفعلية والقولية والاعتقادية - اللجنة الدائمة
- أعمال المرتد قبل الردة - الفوزان
- الفرق بين الردة بالشك والردة بالاعتقاد - الفوزان
- مفهوم الردة - اللجنة الدائمة
- قضاء ما ترك حال الردة - اللجنة الدائمة