جامعت امرأتي في رمضان، ولكن يا فضيلة الشيخ لا أستطيع الصيام وظرفي أني أعمل، فهل هناك كفارة أخرى.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول فضيلة الشيخ : جامعت امرأتي في رمضان. ولكن يا فضيلة الشيخ لا أستطيع الصيام وظرفي أني أعمل. فهل هناك كفارة أخرى؟
الشيخ : نعم هناك كفارة أخرى وهي إطعام ستين مسكيناً ، لأن الذي يجامع زوجته في نهار رمضان في البلد عليه عتق رقبة. فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين. فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً. أما لو جامعها في غير بلده كرجل سافر إلى العمرة مثلاً : وهو صائم هو وأهله. ثم بدا له أن يجامعها في هذا السفر سواءً في الطريق أو في مكة فلا بأس. حتى وإن كان يريد أن يبقى كل شهر رمضان ، لأن المسافر لا يلزمه الصوم. نعم.
السائل : هل من نصيحة؟
الشيخ : ايش؟ معلوم. لا شك النصيحة هو أن الإنسان يجب عليه أن يتقي الله عز وجل، وأن لا يبدل نعمة الله كفراً حيث أنعم الله عليه بالزوجة فلا يجعل ذلك سبباً لانتهاك حرمات الله عز وجل فيجامع في نهار رمضان. وقد أتى رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله، هلكت، قال: ما أهلكك؟ قال: وقعت على امرأتي في رمضان وأنا صائم . فأقره النبي صلى الله عليه وسلم على قوله : هلكت . وجعل هذا هُلكة. والليل قريب والحمد لله. قد يجامعها في نصف النهار ولم يبق عليهم إلا نصف النهار، أو في أول النهار ويبقى باقي النهار. نعم.
الشيخ : نعم هناك كفارة أخرى وهي إطعام ستين مسكيناً ، لأن الذي يجامع زوجته في نهار رمضان في البلد عليه عتق رقبة. فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين. فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً. أما لو جامعها في غير بلده كرجل سافر إلى العمرة مثلاً : وهو صائم هو وأهله. ثم بدا له أن يجامعها في هذا السفر سواءً في الطريق أو في مكة فلا بأس. حتى وإن كان يريد أن يبقى كل شهر رمضان ، لأن المسافر لا يلزمه الصوم. نعم.
السائل : هل من نصيحة؟
الشيخ : ايش؟ معلوم. لا شك النصيحة هو أن الإنسان يجب عليه أن يتقي الله عز وجل، وأن لا يبدل نعمة الله كفراً حيث أنعم الله عليه بالزوجة فلا يجعل ذلك سبباً لانتهاك حرمات الله عز وجل فيجامع في نهار رمضان. وقد أتى رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله، هلكت، قال: ما أهلكك؟ قال: وقعت على امرأتي في رمضان وأنا صائم . فأقره النبي صلى الله عليه وسلم على قوله : هلكت . وجعل هذا هُلكة. والليل قريب والحمد لله. قد يجامعها في نصف النهار ولم يبق عليهم إلا نصف النهار، أو في أول النهار ويبقى باقي النهار. نعم.
الفتاوى المشابهة
- حكم مَن جامع في رمضان بعد عودة من سفر - ابن باز
- كفارة من جامع زوجته في نهار رمضان - ابن باز
- حكم من جامع امرأته في نهار رمضان - ابن باز
- حكم من جامع زوجته في نهار رمضان - ابن عثيمين
- رجل تزوج قبل عشرين سنة في شعبان و قد جامعها... - ابن عثيمين
- حكم من جامع زوجته في نهار رمضان جاهلًا بالحكم - ابن باز
- من جامع زوجته في نهار رمضان - الفوزان
- إذا جامع في نهار رمضان ثم أخر الكفارة - اللجنة الدائمة
- إذا جامع الرجل زوجته في نهار رمضان ؛ فهل على ا... - الالباني
- حكم امرأة جامعها زوجها في صيام القضاء - ابن عثيمين
- جامعت امرأتي في رمضان، ولكن يا فضيلة الشيخ ل... - ابن عثيمين