تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تحسين الصوت في القرآن والأذان - اللجنة الدائمة السؤال الثاني من الفتوى رقم (  829  ):  س2: حكم  تحسين الصوت في القرآن والأذان؟  ج2:  إن كان تحسين الصوت بهما لا يصل إلى حد الغناء  بهما فذلك حسن، قال ...
العالم
طريقة البحث
تحسين الصوت في القرآن والأذان
اللجنة الدائمة
السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 829 ):
س2: حكم تحسين الصوت في القرآن والأذان؟
ج2: إن كان تحسين الصوت بهما لا يصل إلى حد الغناء
بهما فذلك حسن، قال ابن القيم رحمه الله: كان صلى الله عليه وسلم يحب حسن الصوت بالأذان والقرآن ويستمع إليه، وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ما أذن الله لشيء كإذنه لنبي حسن الصوت يتغنى بالقرآن ويجهر به متفق عليه، ولقوله صلى الله عليه وسلم: زينوا القرآن بأصواتكم رواه أحمد وأصحاب السنن إلاَّ الترمذي وابن حبان والحاكم عن البراء ، وزاد الحاكم : فإن الصوت الحسن يزيد القرآن حسنًا . قال بعض أهل العلم: معنى يتغنى بالقرآن: يحسن قراءته ويترنم به ويرفع صوته به، كما قال أبو موسى للنبي صلى الله عليه وسلم: لو علمت أنك تسمع قراءتي لحبرته لك تحبيرًا ، وأما أداؤهما بالألحان والغناء فذلك غير جائز، قال ابن قدامة رحمه الله في كتابه [المغني]: (وكره أبو عبد الله القراءة بالألحان وقال: هي بدعة... ) إلى أن قال:
(وكلام أحمد محمول على الإِفراط في ذلك، بحيث يجعل الحركات حروفًا ويمد في غير موضعه) . اهـ. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

Webiste