لقد علمت أن مدة النفاس أربعين يوماً، ولكن قد يزيد على ستين يوماً، ولا أعرف هل أصلي بعد الأربعين أم لا.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تقول فضيلة الشيخ : لقد علمت.
الشيخ : امرأة هذه؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب.
السائل : لقد علمت أن مدة النفاس أربعين يوماً. ولكن قد يزيد على ستين يوماً. ولا أعرف هل أصلي بعد الأربعين أم لا؟ أرجو إيضاح ذلك حتى لا تضيع صلاتي.
الشيخ : أقول : العلماء مختلفون رحمهم الله في أكثر مدة النفاس. فمنهم من قال: أكثر مدة النفاس أربعون يوماً. وعلى هذا فإذا جاوز الدم أربعين يوماً فإن وافق عادة حيضها قبل الحمل جلست. وإن لم يوافق فهو دم فساد. تصلي وتصوم وتحل لزوجها. أفهمتم الآن؟
إذا جاوز الأربعين فإن وافق العادة فهو حيض. وإن لم يوافقها فهو دم فساد. هذا هو مذهب الإمام أحمد رحمه الله عند أصحابه.
القول الثاني : أكثره ستون يوماً. وأن الدم ما دام على وتيرة واحدة لم يتغير ، فإنها تبقى إلى ستين يوماً. وهذا مذهب الشافعي رحمه الله عند أصحابه. وعليه: فإذا تمت الستون يوماً والدم باقٍ قلنا فيه، فيما زاد على الستين كما قلنا فيما زاد على الأربعين. إن وافق العادة فهو حيض. وإن لم يوافق العادة فهو دم فساد تغتسل وتصلي وتصوم.
الشيخ : امرأة هذه؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب.
السائل : لقد علمت أن مدة النفاس أربعين يوماً. ولكن قد يزيد على ستين يوماً. ولا أعرف هل أصلي بعد الأربعين أم لا؟ أرجو إيضاح ذلك حتى لا تضيع صلاتي.
الشيخ : أقول : العلماء مختلفون رحمهم الله في أكثر مدة النفاس. فمنهم من قال: أكثر مدة النفاس أربعون يوماً. وعلى هذا فإذا جاوز الدم أربعين يوماً فإن وافق عادة حيضها قبل الحمل جلست. وإن لم يوافق فهو دم فساد. تصلي وتصوم وتحل لزوجها. أفهمتم الآن؟
إذا جاوز الأربعين فإن وافق العادة فهو حيض. وإن لم يوافقها فهو دم فساد. هذا هو مذهب الإمام أحمد رحمه الله عند أصحابه.
القول الثاني : أكثره ستون يوماً. وأن الدم ما دام على وتيرة واحدة لم يتغير ، فإنها تبقى إلى ستين يوماً. وهذا مذهب الشافعي رحمه الله عند أصحابه. وعليه: فإذا تمت الستون يوماً والدم باقٍ قلنا فيه، فيما زاد على الستين كما قلنا فيما زاد على الأربعين. إن وافق العادة فهو حيض. وإن لم يوافق العادة فهو دم فساد تغتسل وتصلي وتصوم.
الفتاوى المشابهة
- أطول مدة النفاس - اللجنة الدائمة
- في قريتنا عادة و هي أنه إذا ولدت المرأة تجلس... - ابن عثيمين
- امرأة ولدت قبل سبع وأربعين يوما وما زال الدم... - ابن عثيمين
- كانت لا تصلي إذا ولدت حتى تتم ستين يوما - اللجنة الدائمة
- تقول طلعت من الأربعين ولم يقف معي الخارج عاد... - ابن عثيمين
- هل الدم بعد الأربعين من النفاس؟ - ابن باز
- مدة النفاس الشرعية - ابن باز
- مدة نفاس المرأة - ابن باز
- امرأة قضت الأربعين من مدة نفاسها، ثم خرج منه... - ابن عثيمين
- هل للنفاس مدة معينة، وإذا زادت على الأربعين... - ابن عثيمين
- لقد علمت أن مدة النفاس أربعين يوماً، ولكن قد... - ابن عثيمين