هل الدم بعد الأربعين من النفاس؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
إذا طهرت النفساء في الأربعين، ثم رأت الدم بعد الأربعين، أو استمر الدم معها إلى خمسين يومًا، فما الحكم؟
الجواب:
عليها إذا كملت الأربعين، والدم باق أن تغتسل؛ لأن نهاية النفاس أربعون على الصحيح، فإذا تم الأربعين؛ فعليها أن تغتسل، وتصلي، وتصوم، وتحل لزوجها، وتتحفظ بالقطن، ونحوه من هذه الدماء، ويكون الدم فاسدًا بعد ذلك من الدماء الفاسدة، فإذا انقطع، ثم عاد، وصادف وقت العادة، وقت عادة الحيض التي تعرفها؛ جلست للحيض، عادة الحيض، جلست للحيض، وصار حيضًا غير نفاس.
أما هذا الدم المتصل الذي اتصل بها، فهو دم فساد، فتتحفظ بالقطن، ونحوه، وتغتسل، وتصلي، وتصوم، وتحل لزوجها في هذا الدم الزائد على الأربعين؛ لأن النفاس مدته أربعون كما في حديث أم سلمة، هذا هو الصحيح.
إذا طهرت النفساء في الأربعين، ثم رأت الدم بعد الأربعين، أو استمر الدم معها إلى خمسين يومًا، فما الحكم؟
الجواب:
عليها إذا كملت الأربعين، والدم باق أن تغتسل؛ لأن نهاية النفاس أربعون على الصحيح، فإذا تم الأربعين؛ فعليها أن تغتسل، وتصلي، وتصوم، وتحل لزوجها، وتتحفظ بالقطن، ونحوه من هذه الدماء، ويكون الدم فاسدًا بعد ذلك من الدماء الفاسدة، فإذا انقطع، ثم عاد، وصادف وقت العادة، وقت عادة الحيض التي تعرفها؛ جلست للحيض، عادة الحيض، جلست للحيض، وصار حيضًا غير نفاس.
أما هذا الدم المتصل الذي اتصل بها، فهو دم فساد، فتتحفظ بالقطن، ونحوه، وتغتسل، وتصلي، وتصوم، وتحل لزوجها في هذا الدم الزائد على الأربعين؛ لأن النفاس مدته أربعون كما في حديث أم سلمة، هذا هو الصحيح.
الفتاوى المشابهة
- وقت انتهاء مدة النفاس - ابن باز
- تقول طلعت من الأربعين ولم يقف معي الخارج عاد... - ابن عثيمين
- امرأة طهرت من نفاسها قبل الأربعين فجامعها زو... - ابن عثيمين
- مسألة في طهارة المرأة من دم الحيض والنفاس - ابن باز
- حكم انقطاع دم النفاس ليوم ورجوعه بعد ذلك - ابن باز
- مدة نفاس المرأة - ابن باز
- هل للنفاس مدة معينة، وإذا زادت على الأربعين... - ابن عثيمين
- حكم الدم إذا استمر مع النفساء بعد الأربعين - ابن باز
- امرأة قضت الأربعين من مدة نفاسها، ثم خرج منه... - ابن عثيمين
- لو رأت بعد الأربعين دماً فهل يعتبر دم نفاس ؟ - ابن عثيمين
- هل الدم بعد الأربعين من النفاس؟ - ابن باز