تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مدة النفاس الشرعية - ابن بازالسؤال:وأخيرًا تسأل أختنا عن مدة النفاس الشرعية؟ جزاكم الله خيرًا.الجواب:مدة النفاس أربعون يومًا، هذا أقصاها عند جمهور أهل العلم، حكاه غير واحد، حكاه اب...
العالم
طريقة البحث
مدة النفاس الشرعية
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
وأخيرًا تسأل أختنا عن مدة النفاس الشرعية؟ جزاكم الله خيرًا.

الجواب:
مدة النفاس أربعون يومًا، هذا أقصاها عند جمهور أهل العلم، حكاه غير واحد، حكاه ابن تيمية رحمه الله، وصاحب المغني، وغيرهما، أكثر النفاس أربعون يومًا، وقال بعض أهل العلم: خمسون، وقال بعضهم: ستون، لكنها أقوالهم ضعيفة، فهي مخالفة للدليل، وقد ثبت من حديث أم سلمة "أن النفساء كانت تقعد في عهد النبي ﷺ أربعين يوما"، يعني: أقصى ما تقعد، أكثر ما تقعد، وهو الذي عليه فتوى الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم، أنها تقعد أربعين يوماً، إلا أن ترى الطهر قبل ذلك، إن رأت الطهر وهي في العشرين، أو في الثلاثين؛ تغتسل، وتصلي، وتصوم، وتحل لزوجها، لكن إذا استمر معها الدم؛ فإنها تبقى أربعين، فإذا تمت الأربعون تغتسل وتصلي، ولو معها الدم، وتحل لزوجها، إلا إذا وافقت دم الحيض حادث الحيض؛ تجلس ولا تصوم، ولا تصلي وقت الحيض.
أما إذا لم يصادف الزائد على الأربعين وقت الحيض؛ فإنها تغتسل، وتصلي، وتصوم، ولو معها الدم؛ لأنه دم فساد، ليس بدم نفاس، هذا هو الصواب الذي عليه أكثر أهل العلم، وهو الذي جاء عن الصحابة وأفتى به الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم. نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.

Webiste