بعض الكفر يخرج من الملة
اللجنة الدائمة
س3: اعتبارهم تارك الصلاة كافرًا كفرًا عمليًّا والكفر العملي لا يخرج صاحبه من الملة إلاَّ ما استثنوه من سب الله تعالى وما شابهه، فهل تارك الصلاة مستثنى وما وجه الاستثناء؟
ج3: ليس كل كفر عملي لا يخرج من ملة الإِسلام، بل بعضه يخرج من ملة الإِسلام، وهو ما يدل على الاستهانة بالدين والاستهتار به، كوضع المصحف تحت القدم، وسب رسول من رسل الله مع العلم برسالته، ونسبة الولد إلى الله، والسجود لغير الله، وذبح قربان لغير الله، ومن ذلك ترك الصلوات المفروضة كسلاً؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر رواه الإِمام أحمد ، وأصحاب السنن بإسناد صحيح عن بريدة بن الحصيب رضي الله عنه، وقوله صلى الله عليه وسلم: بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة خرجه مسلم في صحيحه، عن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنهما. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
ج3: ليس كل كفر عملي لا يخرج من ملة الإِسلام، بل بعضه يخرج من ملة الإِسلام، وهو ما يدل على الاستهانة بالدين والاستهتار به، كوضع المصحف تحت القدم، وسب رسول من رسل الله مع العلم برسالته، ونسبة الولد إلى الله، والسجود لغير الله، وذبح قربان لغير الله، ومن ذلك ترك الصلوات المفروضة كسلاً؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر رواه الإِمام أحمد ، وأصحاب السنن بإسناد صحيح عن بريدة بن الحصيب رضي الله عنه، وقوله صلى الله عليه وسلم: بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة خرجه مسلم في صحيحه، عن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنهما. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- هل كفر من يذهب إلى الكاهن أو العرّاف كفرًا مخر... - الالباني
- هل المقصود بأل الواردة في الحديث كلمة الكفر لل... - الالباني
- فائدة : الفرق بين الكفر المطلق الذي هو الخرو... - ابن عثيمين
- هل تارك الصلاة يخرج من الملة أعني الذي تركها... - ابن عثيمين
- هل يخرج من الملة من حلف بغير الله؟ - ابن باز
- هل يخرج من الملة من سب الله تعالى والرسول صلى... - الالباني
- الكفرالمخرج من الملة - اللجنة الدائمة
- حكم الكفر بالنعمة - الفوزان
- هل تارك الصلاة يكفر كفرًا يخرجه عن الملة؟ - ابن باز
- هل الكفر العملي يخرج من الملة؟ - ابن باز
- بعض الكفر يخرج من الملة - اللجنة الدائمة