قراءة القرآن للمريض
اللجنة الدائمة
السؤال الرابع من الفتوى رقم ( 4086 ):
س4: هل تجوز قراءة القرآن لمريض لوجه الله تعالى أو بأجرة؟
ج4: إذا كان المقصود أن يرقى المريض بالقرآن فذلك جائز، بل مستحب؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من استطاع منكم أن ينفع أخاه فلينفعه ، ولفعله ذلك وأصحابه رضي الله عنهم، والأولى أن يكون بغير أجرة، وإن كان بأجرة جاز؛ لثبوت السنة بجواز ذلك، وإن كان المقصود أن يجعل ثوابه للمريض فذلك لا ينبغي فعله؛ لعدم وروده في الشرع المطهر، وقد قال عليه الصلاة والسلام:
من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد متفق على صحته. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
س4: هل تجوز قراءة القرآن لمريض لوجه الله تعالى أو بأجرة؟
ج4: إذا كان المقصود أن يرقى المريض بالقرآن فذلك جائز، بل مستحب؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من استطاع منكم أن ينفع أخاه فلينفعه ، ولفعله ذلك وأصحابه رضي الله عنهم، والأولى أن يكون بغير أجرة، وإن كان بأجرة جاز؛ لثبوت السنة بجواز ذلك، وإن كان المقصود أن يجعل ثوابه للمريض فذلك لا ينبغي فعله؛ لعدم وروده في الشرع المطهر، وقد قال عليه الصلاة والسلام:
من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد متفق على صحته. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- حكم القراءة السريعة على المريض - ابن عثيمين
- ما أجر زيارة المريض؟ - ابن باز
- علاج المريض بمس الجن بقراءة آيات من القر... - اللجنة الدائمة
- صلاة المريض - اللجنة الدائمة
- حكم القراءة للمريض وإهداء ثوابها وأخذ الأجرة... - ابن عثيمين
- الذبح وقراءة القرآن لشفاء المريض - اللجنة الدائمة
- اجتماع مجموعة من القراء لختم القرآن على... - اللجنة الدائمة
- قراءة القرآن في الماء للمريض وشربه - اللجنة الدائمة
- القراءة على المريض - ابن باز
- هل يجوز قراءة القرآن للمريض لوجه الله تعالى... - ابن عثيمين
- قراءة القرآن للمريض - اللجنة الدائمة