تم نسخ النصتم نسخ العنوان
صيام رجب وشعبان - اللجنة الدائمة السؤال الثالث من الفتوى رقم (  5169  ):  س3: رأيت الناس يديمون الصيام في رجب وشعبان ويتبعونه بصيام رمضان بدون إفطار في هذه المدة فهل ورد حديث في ذلك وإ...
العالم
طريقة البحث
صيام رجب وشعبان
اللجنة الدائمة

السؤال الثالث من الفتوى رقم ( 5169 ):


س3: رأيت الناس يديمون الصيام في رجب وشعبان ويتبعونه بصيام رمضان بدون إفطار في هذه المدة فهل ورد حديث في ذلك وإن كان فما نص الحديث؟

ج3: لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صام شهر رجب كاملاً ولا شهر شعبان كاملاً، ولم يثبت ذلك عن أحد من الصحابة رضي الله عنهم، بل لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صام شهرًا كاملاً إلاَّ رمضان، وقد ثبت عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول: لا يفطر، ويفطر حتى نقول: لا يصوم، فما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر إلاَّ رمضان وما رأيته أكثر صيامًا منه في شعبان" رواه البخاري ومسلم ، وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "ما صام النبي صلى الله عليه وسلم شهرًا كاملاً قط غير رمضان، وكان يصوم حتى يقول القائل: لا والله لا يفطر، ويفطر حتى يقول القائل: لا والله لا يصوم" رواه البخاري ومسلم . فصيام رجب كله تطوعًا وشعبان كله تطوعًا مخالف لهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنته في صومه فكان بدعة محدثة، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" رواه البخاري ومسلم . وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

Webiste