سماع الموتى نداء الرسول عليه الصلاة والسلام
اللجنة الدائمة
السؤال الثالث من الفتوى رقم ( 1727 ):
س3: هل يسمع الموتى؟ (يعني: الرسول صلى الله عليه وسلم).
ج3: سماع الأصوات من خواص الأحياء، فإذا مات الإِنسان ذهب سمعه فلا يدرك أصوات من في الدنيا ولا يسمع حديثهم، قال الله تعالى: وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ فأكد تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم عدم سماع من يدعوهم إلى الإِسلام بتشبيههم بالموتى، والأصل في المشبه به أنه أقوى من المشبه في الاتصاف بوجه الشبه، وإذًا فالموتى أدخل في عدم السماع وأولى بعدم الاستجابة من المعاندين الذين صموا آذانهم عن دعوة الرسول عليه الصلاة والسلام وعموا عنها، وقالوا: قلوبنا غلف، وفي هذا يقول تعالى: ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ (13) إِنْ تَدْعُوهُمْ لاَ يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلاَ يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ وأما سماع قتلى الكفار الذين قبروا في القليب يوم بدر نداء رسول الله صلى الله عليه وسلم إياهم وقوله لهم: هل وجدتم ما وعد ربكم حقًّا، فإنا وجدنا ما وعدنا ربنا حقًّا وقوله لأصحابه: ما أنتم بأسمع لما أقول منهم حينما استنكروا نداءه أهل القليب فذلك من خصوصياته التي خصه الله بها فاستثنيت من الأصل العام بالدليل، وهكذا سماع الميت قرع نعال مشيعي جنازته مستثنى من هذا
الأصل، وهكذا قوله صلى الله عليه وسلم: ما من أحد يسلم علي إلاَّ رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام مستثنى من هذا الأصل. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
س3: هل يسمع الموتى؟ (يعني: الرسول صلى الله عليه وسلم).
ج3: سماع الأصوات من خواص الأحياء، فإذا مات الإِنسان ذهب سمعه فلا يدرك أصوات من في الدنيا ولا يسمع حديثهم، قال الله تعالى: وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ فأكد تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم عدم سماع من يدعوهم إلى الإِسلام بتشبيههم بالموتى، والأصل في المشبه به أنه أقوى من المشبه في الاتصاف بوجه الشبه، وإذًا فالموتى أدخل في عدم السماع وأولى بعدم الاستجابة من المعاندين الذين صموا آذانهم عن دعوة الرسول عليه الصلاة والسلام وعموا عنها، وقالوا: قلوبنا غلف، وفي هذا يقول تعالى: ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ (13) إِنْ تَدْعُوهُمْ لاَ يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلاَ يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ وأما سماع قتلى الكفار الذين قبروا في القليب يوم بدر نداء رسول الله صلى الله عليه وسلم إياهم وقوله لهم: هل وجدتم ما وعد ربكم حقًّا، فإنا وجدنا ما وعدنا ربنا حقًّا وقوله لأصحابه: ما أنتم بأسمع لما أقول منهم حينما استنكروا نداءه أهل القليب فذلك من خصوصياته التي خصه الله بها فاستثنيت من الأصل العام بالدليل، وهكذا سماع الميت قرع نعال مشيعي جنازته مستثنى من هذا
الأصل، وهكذا قوله صلى الله عليه وسلم: ما من أحد يسلم علي إلاَّ رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام مستثنى من هذا الأصل. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- الحديث الذي فيه أن النبي - صلى الله عليه وسلم... - الالباني
- حكم صلاة الجماعة على من لم يسمع النداء - ابن باز
- النبي صلى الله عليه وسلم لما كلم موتى قريش في... - الالباني
- لكن في قوله تعالى : { إنك لا تسمع الموتى } ه... - ابن عثيمين
- سماع الميت لكلام الناس - اللجنة الدائمة
- هل الموتى يسمعون ؟ وما مواضع وأوقات سماعهم إ... - ابن عثيمين
- الراجح في سماع الموتى كلام الأحياء - ابن عثيمين
- هل سماع النداء شرط في وجوب الجمعة .؟ - ابن عثيمين
- ما هو الراجح في سماع الموتى ؟ - ابن عثيمين
- سماع الموتى للأحياء - ابن عثيمين
- سماع الموتى نداء الرسول عليه الصلاة والسلام - اللجنة الدائمة