الشيخ : إذا كان شهر رجب ثبت دخوله بشهادة. وثبت دخول رمضان بشهادة. وكان رجب تسعة وعشرين يوماً وكان شعبان تسعة وعشرين يوماً. كم نقص عن الستين؟
السائل : يومان.
الشيخ : نعم؟ نقص يومان. يجزئه ذلك، لأن الله تعالى لم يقل : صيام ستين يوماً كما قال: إطعام ستين مسكيناً في كفارة الظهار. بل قال: شهرين. والشهران الشهر ما بين الهلالين هو الشهر ، سواء تسعة وعشرين يوماً أو ستين يوماً، أو شهر يكون تسعة وعشرين يوماً والشهر الثاني ستين يوما اه ثلاثين يوماً. المهم أن ما حدده الله بالشهر فهو بالشهر. نعم