الذهاب إلى المشعوذ وتعليق التمائم
اللجنة الدائمة
السؤال الحادي عشر
من الفتوى رقم ( 8844 ):
س11: طبيب عربي مسلم يعتاده كثير من الناس للعلاج وعندما يقابله بعض الناس يقول: اعلموا بأن الشافي هو الله، وإنما أنا متسبب، ويصف بعض العلاجات المباحة وبعض الأوراق بصفة محو تشرب بالماء أو ملاسًا إلاَّ أنني استنكرت عليه أمرًا وهو وصف لرجل بورقة يضعها بباطن جلد حمار ويعلقها منعًا من مرض أم الصبيان، فما رأيكم في هذا الأمر؟ علمًا أن تعليقها لمدة الحمل فقط ثم تنزع.
ج11: أولاً: لا يجوز الإِتيان إلى هذا الرجل الذي ذكرته؛ لأنه مشعوذ. ثانيًا: لا تجوز طاعته فيما ذكره من وصفه لرجل أن يأخذ ورقة ويضعها بباطن جلد حمار وغيره، ويصفها بأنها تمنع من مرض أم الصبيان، ولا فرق بين طول المدة وقصرها؛ لأن هذا شرك بالله حيث جعل مجرد وضع الورقة داخل جلد حمار مانعًا لما ذكر من المرض، فالذي يزيل المرض هو الله جل وعلا، وهذا من جنس تعليق التمائم ونحوه التي قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم: من تعلق تميمة فقد أشرك ، وقال فيها أيضًا عليه الصلاة والسلام:
من تعلق تميمة فلا أتم الله عليه، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له . وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
من الفتوى رقم ( 8844 ):
س11: طبيب عربي مسلم يعتاده كثير من الناس للعلاج وعندما يقابله بعض الناس يقول: اعلموا بأن الشافي هو الله، وإنما أنا متسبب، ويصف بعض العلاجات المباحة وبعض الأوراق بصفة محو تشرب بالماء أو ملاسًا إلاَّ أنني استنكرت عليه أمرًا وهو وصف لرجل بورقة يضعها بباطن جلد حمار ويعلقها منعًا من مرض أم الصبيان، فما رأيكم في هذا الأمر؟ علمًا أن تعليقها لمدة الحمل فقط ثم تنزع.
ج11: أولاً: لا يجوز الإِتيان إلى هذا الرجل الذي ذكرته؛ لأنه مشعوذ. ثانيًا: لا تجوز طاعته فيما ذكره من وصفه لرجل أن يأخذ ورقة ويضعها بباطن جلد حمار وغيره، ويصفها بأنها تمنع من مرض أم الصبيان، ولا فرق بين طول المدة وقصرها؛ لأن هذا شرك بالله حيث جعل مجرد وضع الورقة داخل جلد حمار مانعًا لما ذكر من المرض، فالذي يزيل المرض هو الله جل وعلا، وهذا من جنس تعليق التمائم ونحوه التي قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم: من تعلق تميمة فقد أشرك ، وقال فيها أيضًا عليه الصلاة والسلام:
من تعلق تميمة فلا أتم الله عليه، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له . وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- حكم تعليق التمائم من القرآن - ابن باز
- حكم تعليق التمائم على الصبيان والمرضى - ابن باز
- حكم تعليق التمائم - ابن عثيمين
- تعليق التمائم من القرآن وغيره - اللجنة الدائمة
- حكم تعليق التمائم والحروز - ابن باز
- حكم الصلاة خلف من يجوز تعليق التمائم من القرآن - ابن باز
- حكم تعليق التمائم من أدعية القرآن والسنة - ابن باز
- أخذ الأجرة على تعليق التمائم - اللجنة الدائمة
- الذهاب إلى المشعوذين للعلاج - اللجنة الدائمة
- ما حكم تعليق التمائم؟ - ابن باز
- الذهاب إلى المشعوذ وتعليق التمائم - اللجنة الدائمة