تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شروط وجوب الحج. - ابن عثيمينالشيخ : والشروط اسمع إليها! الشروط خمسة : الإسلام وضده الكفر ، والعقل وضده الجنون ، والبلوغ وضده الصغر، والحرية وضدها الرق ، والاستطاعة وضدها العجز. خمس...
العالم
طريقة البحث
شروط وجوب الحج.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : والشروط اسمع إليها! الشروط خمسة : الإسلام وضده الكفر ، والعقل وضده الجنون ، والبلوغ وضده الصغر، والحرية وضدها الرق ، والاستطاعة وضدها العجز. خمسة. الإسلام وضده الكفر ، العقل وضده الجنون ، الصغر وضده غلط البلوغ وضده الصغر، الحرية وضدها الرق، والاستطاعة وضدها العجز. طيب.
الإسلام ضده الكفر، الكافر لا يجب عليه الحج. الكافر لا يجب عليه الحج. ولهذا لو وجدنا كافراً لا نقول له : حج. نقول له : أسلم أولاً ثم حج. العقل ضده الجنون. فلو فرض أن إنساناً منذ صغره كان مجنوناً وعنده أموال كثيرة لكنه مجنون. فلا حج عليه ولا يُحج عنه ، لأنه غير عاقل ، لأنه غير عاقل. فإذا وجدنا أحداً متخلفاً في العقل منذ صغره عنده مال وعنده أب يمكن يحج به ، فإنه لا يجب عليه الحج لعدم العقل.
البلوغ ضده الصغر، فلو مات قبل أن يبلغ فإنه لا يحج عنه. يعني لا يجب الحج عنه ، لأنه صغير. حتى لو فرض أن هذا الصغير عنده أموال كثيرة ومات فإنه لا يحج عنه منها ، لأنه لم يجب عليه الحج. ولكن بماذا يحصل البلوغ؟ يحصل بالنسبة للرجال بواحد من أمور ثلاثة : الأول : أن يتم له خمس عشرة سنة. الثاني : أن ينبت تنبت عانته. والثالث : أن ينزل المني بشهوة أو احتلاماً. كم هذه؟ ثلاث علامات للبلوغ في الرجال. أما في النساء فتزيد المرأة علامة رابعة وهي : الحيض. فإذا حاضت ولو لم يكن لها إلا عشر سنوات فهي بالغ.
الرابع : - الرابع من شروط وجوب الحج - : نعم. الحرية وضدها الرق. فالرقيق المملوك لا حج عليه ، لأنه ليس له مال فإن ماله لسيده.
أما الخامس فهو الاستطاعة. وهو الشرط الذي ذكره الله في القرآن وجاءت به السنة أيضاً مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً أي من قدر أن يحج. أما من لم يقدر فلا حج عليه. ولكن إن كان ذا مال فإنه يقيم من يحج عنه. أي : ينيب من يحج عنه ما لم يرجُ أن يقدر في المستقبل فلا ينيب عنه من يحج عنه. وإذا زال العجز وجب عليه أن يحج بنفسه. مثال ذلك : رجل عنده مال كثير لكن فيه مرض لا يرجى برؤه أو كِبر والكِبر لا يرجى زواله. هل يلزمه أن ينيب من يحج عنه؟ أجيبوا يا جماعة. نعم يلزمه ، لأنه قادر بماله فيلزمه أن يقيم من يحج عنه.
مثال ثاني : رجل عنده مال وهو عاجز عن الحج هذا العام. لكن مرضه يرجى أن يشفى منه. فهل يلزمه أن يقيم من يحج عنه أو ينتظر إلى العام القادم؟ ينتظر إلى العام القادم. ولا يصح أن يقيم من يحج عنه ، لأنه قادر بنفسه.
مثال ثالث : إنسان عنده مال وهو قادر ببدنه. هل يلزمه أن يحج هذا العام أو نقول لك أن تؤخر إلى العام الثاني؟ يلزمه أن يحج هذا العام. ولا يجوز أن يؤخر إلى العام الثاني ، لأن الحج على الفور.
مثال رابع : إنسان قادر ببدنه لكن ليس عنده مال. هل يلزمه أن يحج؟ لا. فيه تفصيل : إن كان يقدر أن يمشي ولا تزيد النفقة على نفقة الإقامة ، فإنه يلزمه أن يحج كرجل من أهل مكة ليس عنده مال. لكن يقدر يستطيع أن يخرج مع الناس إلى عرفة ويرجع. نقول: يلزمه أن يحج - انتبه - لأن الله قال : مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً . وهذا مستطيع. والحج لا يكلفه زيادة مال. فيلزمه أن يحج. تبين الآن شروط وجوب الحج كم؟ خمسة وبيناها مفصلة. ولا حاجة للتكرار.

Webiste