لا يوجد في الإسلام طرق متعددة
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 4297 ):
س1: هل يوجد في الإِسلام طرق متعددة مثل: الطريقة الشاذلية ، والطريقة الخلوتية ، وغيرهما من الطرق، وإذا وجدت هذه الطرق فما هو الدليل على ذلك، وما معنى قول الحق تبارك وتعالى: وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ وما معنى قوله أيضًا: وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ وَمِنْهَا جَائِرٌ وَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ ما هي السبل المتفرقة، وما هو سبيل الله، ثم ما معنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه الذي رواه عنه ابن مسعود : أنه خط خطًّا ثم قال: هذا سبيل الرشد، ثم خط عن يمينه وعن شماله خطوطًا ثم قال: هذه سبل على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه ؟
ج1: لا يوجد في الإِسلام شيء من الطرق المذكورة ولا من
أشباهها، والموجود في الإِسلام هو ما دلت عليه الآيتان والحديث الذي ذكرت وما دل عليه قوله صلى الله عليه وسلم: افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على ثنتين وسبعين فرقة، وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلاَّ واحدة قيل: من هي يا رسول الله؟ قال: من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي . وقوله عليه الصلاة والسلام: لا تزال طائفة من أمتي على الحق منصورة لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك ، والحق هو اتباع القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة الصريحة، وهذا هو سبيل الله، وهو الصراط المستقيم، وهو قصد السبيل، وهو الخط الواضح المستقيم المذكور في حديث ابن مسعود ، وهو الذي درج عليه أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم وأتباعهم من سلف الأمة ومن سار على نهجهم، وما سوى ذلك من الطرق والفرق هي السبل المذكورة في قوله سبحانه وتعالى: وَلاَ تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ . وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- كلمة للشيخ يحث فيها على التمسك بالمنهج السلفي. - الالباني
- نصيحة للطرق الصوفية باتباع الكتاب والسنة - ابن باز
- شرح حديث ابن مسعود : (خط لنا رسول الله صلى ال... - الالباني
- بطلان قول من يقول إن الطرق إلى الله بعدد أنفاس... - الالباني
- كلمة في الحثِّ على التمسُّك بالمنهج السلفي . - الالباني
- دخلت في عدة طرق من الطرق المتعددة وخرجت منها... - ابن عثيمين
- ما رأيكم في عالم يدعو الناس إلى الطرق الصوفية ؟ - الالباني
- المقصود بالطرق الصوفية وحكمها - ابن باز
- الطرق الصوفية في ميزان الكتاب والسنة - ابن باز
- يقول أولاً مسألة الطرق وكثرة مشايخها مما تجع... - ابن عثيمين
- لا يوجد في الإسلام طرق متعددة - اللجنة الدائمة