تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من وصل إلى مكة بعد الظهر من يوم عرفة، هل الأ... - ابن عثيمينالسائل : من وصل إلى مكة بعد الظهر من يوم عرفة، هل الأفضل له أن يذهب إلى مكة ويطوف طواف القدوم ويسعى سعي الحج ثم يخرج إلى عرفة أو أن الأفضل أن يذهب إلى ع...
العالم
طريقة البحث
من وصل إلى مكة بعد الظهر من يوم عرفة، هل الأفضل له أن يذهب إلى مكة ويطوف طواف القدوم ويسعى سعي الحج ثم يخرج إلى عرفة ، أو أن الأفضل أن يذهب إلى عرفة مباشرة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : من وصل إلى مكة بعد الظهر من يوم عرفة، هل الأفضل له أن يذهب إلى مكة ويطوف طواف القدوم ويسعى سعي الحج ثم يخرج إلى عرفة أو أن الأفضل أن يذهب إلى عرفة مباشرة؟

الشيخ : الأفضل أن يذهب إلى عرفة مباشرة، لأن هذا اليوم يوم عرفة ليس يوم الطواف. والرجل الذي أتى إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وصلى معه الفجر في مزدلفة وهو عروة بن مضرس أتى من جبال طيء من عند حائل وصادف النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو في صلاة الفجر في مزدلفة وقال : يا رسول الله : إني أتعبت نفسي وأكللت راحلتي - أو قال: أكللت نفسي وأتعبت راحلتي -. وإني ما تركت جبلاً إلا وقفت عنده، فهل لي من حج؟ فقال له النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : من صلى صلاتنا هذه ووقف معنا حتى ندفع وقد وقف قبل ذلك بعرفة ليلاً أو نهاراً فقد تم حجه وقضى تفثه . ولم يذكر أنه طاف طواف القدوم. وعلى هذا فإذا وصلت إلى مكة في يوم عرفة فإلى عرفة. نعم.

Webiste