أهمية فهم كلمة التوحيد لا إله إلا الله والعمل بها
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ثم قالت : ثلاث مَن حدَّثكموهنَّ فقد أعظم على الله الفرية ، من حدَّثكم أن محمدًا - صلى الله عليه وآله وسلم - رأى ربه فقد أعظم على الله الفرية ، ثم تلت قوله - تعالى - آية : "" إلا من وراء حجاب "" أولها ؟
الطالب : وما كان لبشر .
الشيخ : وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا ، أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ إذن أنتم كيف تقولون أن الرسول رأى ربَّه والله يقول : وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ والرسول بشر وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ وتلت أيضًا قوله - تعالى - : لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ . ثم قالت في الثانية : ومَن حدَّثكم بأن محمدًا - صلى الله عليه وسلم - كان يعلم ما في غد فقد أعظم على الله الفرية ، هنا الشاهد ، الخصلة الثانية : ومَن حدَّثكم أن محمدًا - صلى الله عليه وسلم - كان يعلم ما في غدٍ فقد أعظم الله الفرية ؛ قال - تعالى - : قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ .
السائل : أعد الآية بارك الله فيك شيخ .
الشيخ : قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ ثم قالت : ومَن حدَّثكم أن محمدًا - صلى الله عليه وسلم - كتم شيئًا أمر بتبليغه فقد أعظم على الله الفرية ، ثم تلت قوله - تبارك وتعالى - آية : وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ . تقول السيدة عائشة : لو كان الرسول بدو يكتم شيء الله أمره بتبليغه كان بيكتم الخطاب الإلهي وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ حاشا لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يكتم شيئًا حتى لو كان فيه لوم وعتاب موجه إليه من رب العالمين كمثل هذه الآية ومثلها كثير كمثل قوله - تعالى - : عَبَسَ وَتَوَلَّى * أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى * وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى * أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى .
خلاصة القول : الإشراك في الصفات - أيضًا - نوع من الشرك الذي وقعت فيه الأمة منهم قلبًا ومنهم لفظًا وأحلاهما مرُّ ، ولذلك فهذه الكلمة الطيبة لا إله إلا الله تعود إلى أول الكلام لا يكفي أن يقولها المسلم ، بل لا بد له من أن يفهمها وأن يعلمها ، ثم لا يكفي أن يعرف معناها ثم لا يؤمن بهذا المعنى ، فلا بد من أشياء ثلاثة : اللفظ ، والفهم الصحيح ، والإيمان الذي وقر في القلب ، وإلا فقد يعرف الإنسان الشيء ولا يؤمن به ، ولذلك قال - تعالى - في حقِّ اليهود : يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمُ يعرفون أن محمدًا صادق في ادعاء النبوة والرسالة ، وأنه أرسل رسولا كافة إلى البشر لكنهم جحدوه كما قال : وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ .
لذلك نحن نقول ختامًا اعلموا كما قال - تعالى - : فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، اعلموا أنه لا إله إلا الله فهمًا صحيحًا وإيمانًا جازمًا ، حتى نكون إن شاء الله من الناجين يوم القيامة يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ، والآن نريد أن نسمع بعض ما يكون عند بعض الإخوان من الأسئلة حتى نستفيد إن شاء الله ، وبلا شك نريد نحن الإخوان الجدد .
الطالب : شيخ بارك الله فيك نحن أخذنا حصتنا ... جزاك الله خير .
الشيخ : هذا أمر مستدرك ، نعم في عندك شيء ؟
السائل : السؤال الآخير ... .
الشيخ : وهو ؟
السائل : يقول بالنظر للحديث الصحيح .
الطالب : وما كان لبشر .
الشيخ : وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا ، أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ إذن أنتم كيف تقولون أن الرسول رأى ربَّه والله يقول : وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ والرسول بشر وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ وتلت أيضًا قوله - تعالى - : لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ . ثم قالت في الثانية : ومَن حدَّثكم بأن محمدًا - صلى الله عليه وسلم - كان يعلم ما في غد فقد أعظم على الله الفرية ، هنا الشاهد ، الخصلة الثانية : ومَن حدَّثكم أن محمدًا - صلى الله عليه وسلم - كان يعلم ما في غدٍ فقد أعظم الله الفرية ؛ قال - تعالى - : قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ .
السائل : أعد الآية بارك الله فيك شيخ .
الشيخ : قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ ثم قالت : ومَن حدَّثكم أن محمدًا - صلى الله عليه وسلم - كتم شيئًا أمر بتبليغه فقد أعظم على الله الفرية ، ثم تلت قوله - تبارك وتعالى - آية : وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ . تقول السيدة عائشة : لو كان الرسول بدو يكتم شيء الله أمره بتبليغه كان بيكتم الخطاب الإلهي وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ حاشا لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يكتم شيئًا حتى لو كان فيه لوم وعتاب موجه إليه من رب العالمين كمثل هذه الآية ومثلها كثير كمثل قوله - تعالى - : عَبَسَ وَتَوَلَّى * أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى * وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى * أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى .
خلاصة القول : الإشراك في الصفات - أيضًا - نوع من الشرك الذي وقعت فيه الأمة منهم قلبًا ومنهم لفظًا وأحلاهما مرُّ ، ولذلك فهذه الكلمة الطيبة لا إله إلا الله تعود إلى أول الكلام لا يكفي أن يقولها المسلم ، بل لا بد له من أن يفهمها وأن يعلمها ، ثم لا يكفي أن يعرف معناها ثم لا يؤمن بهذا المعنى ، فلا بد من أشياء ثلاثة : اللفظ ، والفهم الصحيح ، والإيمان الذي وقر في القلب ، وإلا فقد يعرف الإنسان الشيء ولا يؤمن به ، ولذلك قال - تعالى - في حقِّ اليهود : يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمُ يعرفون أن محمدًا صادق في ادعاء النبوة والرسالة ، وأنه أرسل رسولا كافة إلى البشر لكنهم جحدوه كما قال : وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ .
لذلك نحن نقول ختامًا اعلموا كما قال - تعالى - : فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، اعلموا أنه لا إله إلا الله فهمًا صحيحًا وإيمانًا جازمًا ، حتى نكون إن شاء الله من الناجين يوم القيامة يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ، والآن نريد أن نسمع بعض ما يكون عند بعض الإخوان من الأسئلة حتى نستفيد إن شاء الله ، وبلا شك نريد نحن الإخوان الجدد .
الطالب : شيخ بارك الله فيك نحن أخذنا حصتنا ... جزاك الله خير .
الشيخ : هذا أمر مستدرك ، نعم في عندك شيء ؟
السائل : السؤال الآخير ... .
الشيخ : وهو ؟
السائل : يقول بالنظر للحديث الصحيح .
الفتاوى المشابهة
- (لا إله إلا الله) قول وعمل - ابن باز
- معنى كلمة التوحيد (لا إله إلا الله) - الفوزان
- ذكر خطر من يقول كلمة التوحيد ولا يعمل بها. - ابن عثيمين
- معنى كلمة التوحيد - الالباني
- كلمة تتضمن حقيقة كلمة التوحيد - الالباني
- ذكر الأدلة على فضل كلمة التوحيد " لا إله إلا ا... - الالباني
- معنى كلمة التوحيد - الالباني
- كلمة تتضمن حقيقة كلمة التوحيد " لا إله إلا الله " - الالباني
- معنى كلمة التوحيد " لا إله إلا الله" وبيان بعض... - الالباني
- أهمية كلمة التوحيد لا إله إلا الله. - ابن عثيمين
- أهمية فهم كلمة التوحيد لا إله إلا الله والعمل بها - الالباني