ما حكم مَن يصلي الظهر بنيَّة القصر مع إمام يصلي الجمعة وهو مسافر ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب يا شيخ ، يصلي الظهر بنية القصر مع الإمام وهو يصلي الجمعة ؟
الشيخ : هو جمعة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : يعني هو لا يصلي الجمعة يريد أن يصلي الظهر ؟
السائل : لا ؛ يأتي يدخل وهم يصلون ويصلي ركعتين ظهر ؟
الشيخ : لماذا لا يصلي الجمعة ؟
السائل : ... يقول أنها سنة يا شيخ .
الشيخ : يقول أنها سنة ؟
السائل : أن السنة للمسافر عدم صلاة الجمعة .
الشيخ : هذا جواب سؤالي ؟! لماذا لا يصلي وراء الإمام المقيم الذي يصلي الجمعة ؟ لماذا هو لا يصلي الجمعة ؟!
السائل : هو يزعم - يا شيخ - أن المسافر له أن يصلي الظهر ، السنة أن يصلي الظهر ما يصلي الجمعة ؛ لأن المسافر لا جمعة له .
الشيخ : هل معنى : لا جمعة له ؛ لا يجوز له أن يصلي الجمعة ؟
السائل : لا .
الشيخ : فإذًا ؟
السائل : لكن لو فعل ذلك ؟
الشيخ : لا ، ما نقول .
سائل آخر : يا شيخ !
الشيخ : اسمع يا شيخ .
ما نقول بأنه ينبغي يتقصَّد مخالفة الإمام حتى في نيَّته ، أنا أقرِّب لك هذه المسألة بمسألة أخرى ؛ المرأة عليها جمعة ؟
السائل : لا .
الشيخ : طيب ، فإذا صلت وراء الذي يصلي الجمعة تنوي الظهر أم تنوي الجمعة ؟
السائل : الجمعة .
الشيخ : إذًا الجمعة ركعتان ، والواجب على المرأة ماذا ؟
السائل : أربعة .
الشيخ : أربعة ؛ فكيف جاز لها ؟! فَلَأن يجوز للمسافر أن يصلي ركعتين بنية الجمعة أولى من أن يجوز للمرأة التي تشترك مع المسافر في عدم وجوب الجمعة والواجب عليها أربعة ؛ فأولى أنُّو ما يجوز لها ، فإذا جاز لها أن تصلي ركعتين وراء الإمام الجمعة فالمسافر أولى له أن يصلي ركعتين بنية الجمعة ، واضح ؟
السائل : طيب ، لو صلى بنية الظهر يا شيخ ؟
الشيخ : ما يجوز يا أخي ، أقول لك : ما يجوز أن يخالف الإمام ليس فقط في الصورة ؛ بل وفي النية - أيضًا - ما وجد إلى ذلك سبيلًا ، والسلام عليكم .
السائل : سؤال أخير يا شيخ .
سائل آخر : أهلًا يا شيخ ، من نيويورك .
الشيخ : أهلًا ، كيف حالك ؟ أهلًا أهلًا بارك الله فيك .
السائل : كيف حالك ؟
الشيخ : أحمد لله إليك ، أنت مقيم هنا الآن ؟
السائل : بالسعودية ، بالرياض .
الشيخ : آ ، بالرياض زائر يعني .
طيب ، السلام عليكم .
الشيخ : هو جمعة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : يعني هو لا يصلي الجمعة يريد أن يصلي الظهر ؟
السائل : لا ؛ يأتي يدخل وهم يصلون ويصلي ركعتين ظهر ؟
الشيخ : لماذا لا يصلي الجمعة ؟
السائل : ... يقول أنها سنة يا شيخ .
الشيخ : يقول أنها سنة ؟
السائل : أن السنة للمسافر عدم صلاة الجمعة .
الشيخ : هذا جواب سؤالي ؟! لماذا لا يصلي وراء الإمام المقيم الذي يصلي الجمعة ؟ لماذا هو لا يصلي الجمعة ؟!
السائل : هو يزعم - يا شيخ - أن المسافر له أن يصلي الظهر ، السنة أن يصلي الظهر ما يصلي الجمعة ؛ لأن المسافر لا جمعة له .
الشيخ : هل معنى : لا جمعة له ؛ لا يجوز له أن يصلي الجمعة ؟
السائل : لا .
الشيخ : فإذًا ؟
السائل : لكن لو فعل ذلك ؟
الشيخ : لا ، ما نقول .
سائل آخر : يا شيخ !
الشيخ : اسمع يا شيخ .
ما نقول بأنه ينبغي يتقصَّد مخالفة الإمام حتى في نيَّته ، أنا أقرِّب لك هذه المسألة بمسألة أخرى ؛ المرأة عليها جمعة ؟
السائل : لا .
الشيخ : طيب ، فإذا صلت وراء الذي يصلي الجمعة تنوي الظهر أم تنوي الجمعة ؟
السائل : الجمعة .
الشيخ : إذًا الجمعة ركعتان ، والواجب على المرأة ماذا ؟
السائل : أربعة .
الشيخ : أربعة ؛ فكيف جاز لها ؟! فَلَأن يجوز للمسافر أن يصلي ركعتين بنية الجمعة أولى من أن يجوز للمرأة التي تشترك مع المسافر في عدم وجوب الجمعة والواجب عليها أربعة ؛ فأولى أنُّو ما يجوز لها ، فإذا جاز لها أن تصلي ركعتين وراء الإمام الجمعة فالمسافر أولى له أن يصلي ركعتين بنية الجمعة ، واضح ؟
السائل : طيب ، لو صلى بنية الظهر يا شيخ ؟
الشيخ : ما يجوز يا أخي ، أقول لك : ما يجوز أن يخالف الإمام ليس فقط في الصورة ؛ بل وفي النية - أيضًا - ما وجد إلى ذلك سبيلًا ، والسلام عليكم .
السائل : سؤال أخير يا شيخ .
سائل آخر : أهلًا يا شيخ ، من نيويورك .
الشيخ : أهلًا ، كيف حالك ؟ أهلًا أهلًا بارك الله فيك .
السائل : كيف حالك ؟
الشيخ : أحمد لله إليك ، أنت مقيم هنا الآن ؟
السائل : بالسعودية ، بالرياض .
الشيخ : آ ، بالرياض زائر يعني .
طيب ، السلام عليكم .
الفتاوى المشابهة
- حكم جمع صلاة الجمعة والعصر للمسافر - ابن باز
- حكم صلاة الجمعة على المسافر - الفوزان
- حكم صلاة الجمعة للمسافر - ابن باز
- هل الأفضل للمسافر القصر والجمع معاً أم القصر... - ابن عثيمين
- ما الحكم لو فاتتني الجمعة وأنا مسافر ؟ - الالباني
- إذا صلى المسافر الجمعة ظهرا قصرا فهل يجمع ال... - ابن عثيمين
- هل المسافر يجمع فقط أم يجمع ويقصر ؟ - الالباني
- حكم جمع المسافر العصر مع الجمعة - ابن باز
- حكم صلاة الجمعة للمسافر - ابن باز
- هل يجوز للمسافر أن يصلي مع الإمام الجمعة بني... - ابن عثيمين
- ما حكم مَن يصلي الظهر بنيَّة القصر مع إمام يصل... - الالباني