تم نسخ النصتم نسخ العنوان
في المسالخ الحديثة يضعون الغنم بأعداد كبيرة عل... - الالبانيالسائل : بالنسبة للذبح الجماعي مثلاً ألف خروف في وقت واحد، بتسمية واحدة ؟!الشيخ : كيف بوقت واحد، كيف بتصير ؟السائل : يعني بيدخل بطريقة معينة الخرفان ألف...
العالم
طريقة البحث
في المسالخ الحديثة يضعون الغنم بأعداد كبيرة على آلات متطورة ثم يصعقونها بالكهرباء - ولا تموت - حتى لا تتحرك ثم تسير بها الآلة إلى وضعية معينة ثم تنزل على رقبتها السكين فتذبحها , ما حكم هذه الذبائح ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة للذبح الجماعي مثلاً ألف خروف في وقت واحد، بتسمية واحدة ؟!

الشيخ : كيف بوقت واحد، كيف بتصير ؟

السائل : يعني بيدخل بطريقة معينة الخرفان ألف خروف ، حاطط رأسه على طريقة معينة بينزل سيف بيقطع رؤوسهم بوقت واحد !؟
سائل آخر : هدول شيخنا زي اللدعة الكهربائية ، هذه زي الي بيستخدموها الآن في المسالخ الحديثة ، يضعون مثلاً ألف خروف بتنزل عليه زي اللدعة الكهربائية الواحدة زي الي بيتخدر الخروف ، بنزل على المسلخ كلهم الألف خروف ينشروهم نشرة واحدة شيخ !

الشيخ : أنا أحببت أن أعرف هذه الصورة ، أنا هاي ما سمعت فيها كيف بينزل يها ؟

السائل : موجود ، يضعون ألف أو مئة مرة واحدة يذبحونها ، ما يستطيعون ذبح كل واحد لوحده، يعني ينزل زي المنشار سكينة كبيرة ؟
سائل آخر : الماكينات !
سائل آخر : سكينة كبيرة تذبح ألف خروف في ثانية واحدة ، مش كل واحد يقول: بسم الله عليه، وكان سؤال السائل بالأمس سألني عن هذه وهذه.

الشيخ : بدي أفهم الصورة.

السائل : شيخ أنا دخلت مسلخ هنا في عمان !

الشيخ : الألف ذبيحة كيف يعني محطوطين بعضها فوق بعض ؟

السائل : لا لا ، على قشاط ، في قشاط بتتحرك ، بيصعقوهم بالكهرباء كما قال الأخ فبتبطل تتحرك لكن ما ماتت ، فلما بتبطل تتحرك بتنام بطريقة معينة بتصير كل رؤوسهم على هذا القشاط بينزل من فوق زي منشار الخشب بينزل من فوق ولا هو ذابح الألف بثانية واحدة !
هم نايمين جنب بعض والسيف أو السكينة بتنزل عليهم كلهم مرة واحدة، يعني هيك زي الأصابع يا شيخنا هيك زي الأصابع بتنزل كدا هيك ؟

الشيخ : أنا فهمت هذا ، بس أنا بتصور من كلامك غير التسلسل هذا مثل الشناتي تبع المطار .

السائل : أيوا .

الشيخ : هذا الذي تحكيه ، ثم في مبالغة فيما قيل يعني أنه بدقيقة أو ثانية في مبالغة يعني لكن المهم هل يجوز هذا شرعاً ؟
طبعاً إذا كان الذبح يقع للذبيحة في محل الذبح هذا أولا، ويسمى في كل واحدة منها وكان الذابح مسلماً ، فهذا جائز وإلا يكون ذبح ولم يذكر اسم الله عليها .

Webiste