تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل أذانا الفجر في رمضان في السنة ؟ - الالبانيالسائل : هل الأذانان في السنة يا شيخ ؟الشيخ : نعم أظن جواب هذا السؤال مضمن في الحديث السابق : "لا يغرَّنَّكم أذان بلال ؛ فإنما يؤذِّن ليقوم النائم ويتسح...
العالم
طريقة البحث
هل أذانا الفجر في رمضان في السنة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل الأذانان في السنة يا شيخ ؟

الشيخ : نعم أظن جواب هذا السؤال مضمن في الحديث السابق : "لا يغرَّنَّكم أذان بلال ؛ فإنما يؤذِّن ليقوم النائم ويتسحَّر المتسحر ، فكلوا واشربوا حتى يؤذِّن ابن أم مكتوم" ، وكان لا يؤذن حتى يقال له : أصبحت أصبحت .
فهناك أذانان ليس فقط في رمضان بل في كل أيام السنة والأذان الأول حكمته واضحة جدًّا في نفس الحديث : "ليقوم النائم ويتسحَّر المتسحر" النائم يقوم في كل أيام السنة يقوم ليتنفل في آخر الليل يصلي في آخر الليل يقوم ليتسحر يوم الإثنين يوم الخميس أيام البيض يصوم يوم ويفطر كما هو السنة فإذن المسلمون هم بحاجة لهذا الأذان الأول في كل أيام السنة والعادة في بعض البلاد أنهم لا يؤذنون هذا الأذان الأول إلا في رمضان هذا في الواقع قصر لهذه السنة الواسعة التي شملت السنة كلها فينبغي على المؤذنين أن يؤذنوا في كل أيام السنة لصلاة الفجر أذانين بين الأذان الأول والأذان الآخر نحو عشر دقائق أو ربع ساعة هكذا جاء ما يثبته في بعض الأحاديث الصحيحة فإذًا هما أذانان ليس في رمضان فقط بل في كل أيام السنة .

Webiste