تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل تجب على المسافر الصلاة مع الجماعة في المسجد ؟ - الالبانيالسائل : وهنا يرد سؤال سئلناه في الحج أكثر من مرة : هل تجب على المسافر الصلاة مع الجماعة في المسجد ؟ .الشيخ : قلنا لا تجب ، ويبدو أن السائل كان من أولئك...
العالم
طريقة البحث
هل تجب على المسافر الصلاة مع الجماعة في المسجد ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : وهنا يرد سؤال سئلناه في الحج أكثر من مرة : هل تجب على المسافر الصلاة مع الجماعة في المسجد ؟ .

الشيخ : قلنا لا تجب ، ويبدو أن السائل كان من أولئك الذين يريدون أن يحظوا في كل مسألة على نص مفصّل عليها تفصيلًا ، وهذا طبعًا يأتي من قلّة الفقه بالنصوص الشرعية ، فقال : ما هو الدليل ؟ قلنا : الدليل أن المسافر لا جمعة عليه وأننا متفقون على أن فريضة الجمعة أحق من فرضية الجماعة ، لأنهم اتفقوا على فرضية الجمعة ، واختلفوا في فرضية الجماعة ، وإن كان الراجح عندنا أن صلاة الجمعة فرض كالجمعة لكن الجمعة آكد بلا شك في فرضيتها من فرضية الجماعة ، يكفي في ذلك الأحاديث التي صرَّح فيها الرسول - صلى الله عليه وسلم - بأنه : "من ترك ثلاث جمعات متتاليات طبع الله على قلبه" .
فهذا الوعيد الشديد لم يأت مثله بالنسبة لمن يترك صلاة الجماعة ، فإذا كانت هذه الحقيقة كان في ذهن الطالب للعلم وهي أن الجمعة تسقط على المسافر ، فمن باب أولى أن تسقط عنه صلاة وأذكر بأن بحثنا صلاة الجماعة في المسجد . أما أن يصلي مسافرَين مع بعضهم فهذا واجب عليهم بدليل الحديث السابق : "إذا سافرتما فأذِّنا وليؤمَّكما أكبركما سنًّا" ، ففيه الأمر لهذين الاثنين فضلًا عن كنهما أكثر من ذلك أن يصلي الاثنين جماعة .

Webiste