تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل تسقط صلاة الجمعة وصلاة الجماعة على المسافر ؟ - الالبانيالشيخ : إذا كانت صلاة الجمعة تسقط عن المسافر ؛ فهل صلاة الجماعة تسقط ؟ وهل يصحُّ للمسلم إذا سمع الأذان وهو مسافر أن يُصلي هو جماعة غير جماعة المسجد ؟الج...
العالم
طريقة البحث
هل تسقط صلاة الجمعة وصلاة الجماعة على المسافر ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : إذا كانت صلاة الجمعة تسقط عن المسافر ؛ فهل صلاة الجماعة تسقط ؟ وهل يصحُّ للمسلم إذا سمع الأذان وهو مسافر أن يُصلي هو جماعة غير جماعة المسجد ؟
الجواب : نعم ؛ لأن صلاة الجمعة هي أبلغ في الفرضيَّة من صلاة الجماعة ، وإذا كان معلومًا أن صلاة الجمعة تسقط عن المسافر بعُذر السفر ؛ فصلاة الجماعة في المسجد تسقط من باب أولى ، ولكن هناك جماعة لا تسقط عن المسافر هي الجماعة الخاصَّة ، هي كما قال السَّائل : هل يصحُّ للمسلم إذا سمع الأذان وهو مسافر أن يصلي هو وجماعة غير جماعة المسجد ؟
فأقول جوابًا على هذا الفرض من السؤال : يجب على المسافرين إذا لم يحضروا جماعة المسجد أن يعقدوا هم جماعة ، فالسؤال هنا يحتمل أنُّو يعقد جماعة مع جماعة قد يكونوا مقيمين ، هذا يكون مساعدًا لهم على ترك الواجب عليهم ؛ وهو أن يصلوا في المسجد ، المقيمون عليهم أن يصلوا جماعة في المسجد ، أما المسافرون فإن ترخَّصوا بترك الجماعة كما يترخَّصون بترك الجمعة في المسجد ؛ فلا يجوز لهم كمسافرين أن يتركوا الجماعة هم بعضهم مع بعض ؛ وذلك لحديث البخاري أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قال لمالك بن الحُوَيرث ورجل كان معه أو غيرهما : "إذا سافَرْتُما فأذِّنا وَلْيؤمَّكما أكبَرُكما سنًّا" ، "أذِّنا ، وليؤمَّكما أكبَرُكما سنًّا" ، فأَمَرَهم بالأذان وأمرهم بالجماعة أيضًا ، هذه الجماعة خاصَّة بالمسافرين ؛ فلا يتوهَّمَنَّ أحد أن المسافر إذا كان معه جماعة تسقط عنه صلاة الجماعة مطلقًا ويُصلون فُرادى هكذا ؛ لا ، يجب عليهم أن يصلوا جماعة ، ولكن لا يجب عليهم أن يصلوا في المسجد .

السائل : ... أسبوع أو أسبوعين .

الشيخ : احفظ سؤالك ؛ لأنُّو ما نريد أن نخرج عن الأسئلة المسجَّلة إلا بعد أن ننتهي منها .

Webiste