تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فائدة في بيان أن الإنسان إذا أوصى الأفضل أن يش... - الالبانيالشيخ : وفي هذا الحديث بيان ما يختلف فيه السلف عن الخلف وهو مسارعة الصحابة إلى التجاوب مع أوامر الرسول عليه السلام ورغباته لأمته وقد سمعتم قول نافع وهو ...
العالم
طريقة البحث
فائدة في بيان أن الإنسان إذا أوصى الأفضل أن يشهد على ما أوصى به
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وفي هذا الحديث بيان ما يختلف فيه السلف عن الخلف وهو مسارعة الصحابة إلى التجاوب مع أوامر الرسول عليه السلام ورغباته لأمته وقد سمعتم قول نافع وهو مولى عبد الله بن عمر الذي روى هذا الحديث أن ابن عمر بعد ما سمع هذا الحديث ما بات ليلة إلا ووصيته مكتوبة تحته تحت رأسه .
وبهذه المناسبة لابد حين كتابة الوصية من الإشهاد وكان هذا الإشهاد كافيا في الأزمنة السابقة قبل أن تدخل بعض النظم الحديثة إلى بلادنا فلا شك أن هذه النظم بعضها مقبول ولكن مع ذلك أعتقد أن دخولها في بلادنا هو بسبب بعدنا عن ديننا كان يكفي سابقا أن يكتب أحدنا وريقة صغيرة وصية لما يريد يوقعها ويشهد اثنين من العدول الثقات خلاص هذا صار ورقة كأنها من إيش محكمة العدل المحكمة الشرعية أما اليوم فلو كتبت عشرات الوصايا وشهدت عليها عشرات الشهود العدول فلا قيمة لذلك إلا أن تسجل عندهم هناك هذا في الواقع عقوبة من الله عز وجل كلما نحن ابتعدنا عن شرعنا السمح السهل كلما عوقبنا بتعقيد لمعاملاتنا بمثل هذه القيود ولابد من ذلك وإلا ضاعت الحقوق فعلا ولكن أذكر أننا نحن السبب في مثل هذه التعقيدات التي صارت نظما وقوانين .
بعد هذا الحديث الصحيح أحاديث ضعيفة الثاني والثالث والرابع والخامس والسادس والسابع ثم الحديث الثامن وهو آخر حديث في هذا الباب من الصحيح وبعده حديثان ضعيفان فننهي هذا الباب بهذا الحديث الصحيح .

Webiste