تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من المعلوم أنه في الإجازة تكثر مناسبات الزوا... - ابن عثيمينالسائل : يقول فضيلة الشيخ : من المعلوم أنه في الإجازة تكثر مناسبات الزواج والولائم ونحوها. فهل يجوز للإنسان أن يحضر وليمة أو زواجاً فيه منكر كالضرب بالط...
العالم
طريقة البحث
من المعلوم أنه في الإجازة تكثر مناسبات الزواج والولائم ونحوها، فهل يجوز للإنسان أن يحضر وليمة أو زواجاً فيه منكر كالضرب بالطبول أو الأغاني ونحوها.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول فضيلة الشيخ : من المعلوم أنه في الإجازة تكثر مناسبات الزواج والولائم ونحوها. فهل يجوز للإنسان أن يحضر وليمة أو زواجاً فيه منكر كالضرب بالطبول أو الأغاني ونحوها؟

الشيخ : نعم. هذا السؤال وجيه ، لأن الناس غالباً يتزوجون في هذه الإجازة. والولائم ولائم العرس أصلها مشروع. فينبغي للمتزوج أن يصنع وليمة ، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال لـعبد الرحمن بن عوف : أولم ولو بشاة . ولكن الوليمة تكون بقدر، بمعنى: على قدر معين بحيث لا تصل إلى الأشر والبطر والتوسع بالمأكولات وكذلك التوسع في الأماكن. فإنه بلغنا أن بعض الناس يستأجر فندقاً كاملاً الليلة هذه بمائة ألف أو نحوها. هذا بطر. وهذا مما يسبب قلة الزواج ، لأن الزوج ليس على استعداد أن يبذل هذه المبالغ. ومتى يحصل هذه المبالغ؟ ولو اقتصر الناس على وليمة يسيرة يحضرها أقارب الزوج وأقارب الزوجة والجيران الأقربون لكان هذا هو الخير كما هي العادة فيما سبق. أما إذا كانت الوليمة تشتمل على محرم فنقول : إن كان الإنسان له رأي وله قيمة. وبحضوره يستطيع أن يوقف المحرّم فالحضور عليه واجب. يجب أن يحضر، لأنه يكسب بحضوره فائدتين :
الفائدة الأولى: إجابة الدعوة و الفائدة الثانية : إزالة المنكر. وأما إذا كان لا يستطيع فإنه لا يحضر ، لأنه إذا حضر وشاركهم أو جلس ولكنه لم يقم ولم يفارق صار مثلهم في الإثم والعياذ بالله. ومن المنكر : ما بلغنا عن بعض النساء أنها تأتي عليها العباءة في الشارع. لكن إذا دخلت ألقت العباءة وصارت كأنها عارية والعياذ بالله. فهذا منكر. ومن المنكر: أن بعض النساء يحضرن بآلات التصوير ويصورن المشهد.

Webiste