تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة هل يجوز للإنسان أن يحضر وليمة أو زواجاً... - ابن عثيمينالشيخ : ما بلغنا عن بعض النساء أنها تأتي عليها العباءة في الشارع. لكن إذا دخلت ألقت العباءة وصارت كأنها عارية والعياذ بالله! فهذا منكر. ومن المنكر : أن ...
العالم
طريقة البحث
تتمة هل يجوز للإنسان أن يحضر وليمة أو زواجاً فيه منكر كالضرب بالطبول أو الأغاني ونحوها.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ما بلغنا عن بعض النساء أنها تأتي عليها العباءة في الشارع. لكن إذا دخلت ألقت العباءة وصارت كأنها عارية والعياذ بالله! فهذا منكر. ومن المنكر : أن بعض النساء يحضرن بآلات التصوير ويصورن المشهد. وربما اختفى بعض السفهاء من الرجال وفعلوا ذلك. هذا أيضاً من المنكرات العظيمة. ومن المنكر : أن يأتي الزوج في محفل النساء ويكون قد أعد له ماصة، وإن شئت فقل: منصة، يجلس هو والزوجة أمام النساء. حتى قيل: إن بعض السفهاء يقبل الزوجة أمام النساء. أعوذ بالله! ألا يثير الشهوة هذا؟ أجيبوا يا جماعة. بلى والله. مهما كانت المرأة في التقوى تشاهد شاباً وشابة يقبل أحدهما الآخر إلا وستثور شهوتها. وربما يأتي بتفاحة أو بحلوى يلقمها الزوجة أمام النساء. كل هذا من الفتن. وهذا حرام بلا شك. وأقبح من ذلك أن بعض الناس يأتي بفيديو ويصور هذا المشهد. كل هذه حدثت أخيراً. سببها ما قاله الشاعر :
" إن الشباب والفراغ والجـدة *** مفسدة للمرء أي مفسدة ".
الفراغ ما عنده شغل. ما يشتغل يكد على عياله أوعلى نفسه فارغ. الشباب الصغر، لأن الكبير عاقل ولا يدع الأوقات تذهب سدى. الثالث : ماهو؟ الجدة يعني: الغنى. فإن الغنى مفسدة إلا من هداه الله عز وجل. الخلاصة الآن : أن حضور الولائم من السنة. لكن إذا كان فيها محرم، فإن قدرت على تغييره فاحضر وغير وإلا فلا تحضر. نعم.

Webiste