تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أقسام الولائم التي يجتمع عليها الناس. - ابن عثيمينالشيخ : هناك ولائم يجتمع الناس عليها غير وليمة العرس منها ما هو مباح ومنها ما هو مكروه ومنها ما هو محرم فمن الولائم المحرمة أن يجتمع الناس إلى أهل الميت...
العالم
طريقة البحث
أقسام الولائم التي يجتمع عليها الناس.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هناك ولائم يجتمع الناس عليها غير وليمة العرس منها ما هو مباح ومنها ما هو مكروه ومنها ما هو محرم فمن الولائم المحرمة أن يجتمع الناس إلى أهل الميت للعزاء ويصنع أهل الميت الطعام للمجتمعين فهذه محرمة لقول جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه " كنا نعد الاجتماع إلى أهل البيت وصنع الطعام من النياحة " والنياحة حرام بل كبيرة من الكبائر لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن النائحة هذا محرم ومنها الوليمة على العزف والغناء والرقص فهذه أيضا حلال يا مسعود ولا حرام ؟ ويش الحرام ؟ لا ما قلنا وليمة العرس .

السائل : الوليمة التي فيها المعازف .

الشيخ : سواء للعرس أو غيرها إنسان مثلا نجح في الدوري الأول برتبة ممتاز نعم فأولم سهرة سهرة غناء هذه الوليمة ما حكمها ؟ حرام لاشتمالها على محرم وليمة مكروهة وهي الوليمة الثانية للعرس لأن فيها نوعا من الإسراف فهي مكروهة وليمة مباحة وهي سائر الولائم التي تفعل عند حدوث ما يسر هي من قسم المباح وليس من قسم البدعة كما ظنه بعض الناس وعلى هذا فإذا نزل الإنسان بيتا جديدا وأولم ودعا إلى هذه الوليمة فهذه الوليمة نعتبرها مباحة لأن الإنسان يفعلها ليس على أنها سنة وأن الرسول فعلها أو الصحابة فعلوها ولكن على أنها إظهار للفرح والسرور بما أنعم الله عليه من المنزل الجديد الوليمة للختان يعني فيه بعض الناس اعتادوا أنه عند ختن الطفل يفعلون وليمة غداء أو عشاء وبدعون الناس إليها وكنا نعهد ذلك من قبل حكمها مباحة لأن الأصل في جميع الأعمال غير العبادة الإباحة حتى يقوم دليل على المنع القسم الثالث الرابع نعم وليمة مندوب إليها وهي وليمة العرس لأول مرة هذه مندوبة دليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن عوف "أولم ولو بشاة" والأمر هنا إما للوجوب أو للاستحباب فوليمة العرس سنة بحق من ؟ أفي حق المرأة وأهلها أم بحق الزوج ؟ الجواب الثاني أنها وليمة في حق الزوج لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال لعبد الرحمن "أولم" ولم يقل لأصهاره أولموا بل قال أولم ولأن النعمة في حق الزوج أكبر من النعمة في حق الزوجة لأنه هو الطالب هو الذي يطلب المراة يندر جدا أن المرأة تطلب الرجل .

Webiste