تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو الواجب علينا إذا كانت التجارة العالمية ت... - الالبانيالسائل : نعم ، التجارة في تجارة قابلة للتطوير وتجارة غير قابلة ، تجارة مثلًا هنا في داخل البلد ممكن يطورها لكن التجارة العالمية لا تملك أن تطورها إلا في...
العالم
طريقة البحث
ما هو الواجب علينا إذا كانت التجارة العالمية تخالف الشريعة الإسلامية ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : نعم ، التجارة في تجارة قابلة للتطوير وتجارة غير قابلة ، تجارة مثلًا هنا في داخل البلد ممكن يطورها لكن التجارة العالمية لا تملك أن تطورها إلا في حالة واحدة لما تصير للمسلمين دولة قوية وعظمى تفرض نظامها الاقتصادي على العالم ، لكن في الوقت الحالي هل يمكن مثلًا أو يقال للتجار المسلمين : تخلّوا عن التجارة في هذا المجال وبالتالي سيستلم التجارة اليهود والنصارى في بلاد المسلمين .

الشيخ : هذا - بارك الله فيك - لا يبرر ، الغاية لا تبرر الوسيلة لا يخفاك ، الغاية لا تبرر الوسيلة ، يعني : الآن هذه الحجة كما تعلم تُتّخذ أيضًا لتبرير وتسويغ التعامل بالربا ، لأنه لا يمكن للتجار وكلما اتّسعت تجارتهم لا يمكن أن يتعاملوا إلا عن طريق البنوك الربوية ، فهل ذلك يسوغ ارتكاب ما حرم الله - عز وجل - لأنه نريد أن نتوسع في التجارة ؟ لا ، هذا لا يسوغ أبدًا مثل هذه المعاملات ، ولذلك أنا بقول بمناسبة ذكرك دولة إسلامية ، فأنا أتصور الموضوع أن الدولة الإسلامية لا يمكن أن تقوم على أشخاص هم لا يُطبقون الأحكام التي بإمكانهم أن يطبقوها ، يعني : كما تعلم أظن حكمة لبعض الدعاة الإسلاميين قال فيها : " أقيموا دولة الإسلام في قلوبكم تُقم لكم على أرضكم أو في أرضكم " ، فإذا نحن ما بدأنا نخطط لإقامة النظام الإسلامي وتطبيق النظام الإسلامي في حدود استطاعتنا ، فلن نستطيع أبدًا أن نطبق النظام العالمي الإسلامي ، " وأول الغيث قطرة ثم ينهمر " .

Webiste