تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : إشترى إبل منذ أكثر من عام لكي ين... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل أنه قد اشترى إبل منذ أكثر من عام لكي ينتفع بشرب حليبها وبيع الذكران منها ولها راعي يرعاها بأجر شهري ويصرف عليها أيضا علف شهريا وقد ...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : إشترى إبل منذ أكثر من عام لكي ينتفع بشرب حليبه وبيع الذكر منها و لها راعي يرعاها براتب شهرى و ينفق عليها علف شهريا وقد تجاوزت أكثر من النصاب فهل تجب فيها الزكاة أم لا.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل أنه قد اشترى إبل منذ أكثر من عام لكي ينتفع بشرب حليبها وبيع الذكران منها ولها راعي يرعاها بأجر شهري ويصرف عليها أيضا علف شهريا وقد تجاوزت أكثر من نصاب فهل تجب فيها الزكاة أم لا ؟

الشيخ : الذي يظهر من صاحب الإبل أن الذي يظهر أنه أرادها للاقتناء لا للتجارة لأن الذي يشتري الإبل تارة يشتريها للاقتناء والبقاء والنسل وتارة يشتريها للتجارة يبيع هذه ويشتري هذه أما الذي يقتنيها للتجارة فإن حكمها حكم عروض التجارة بمعنى أنها تقدر عند تمام الحول بما تساوي من الدراهم وتخرج زكاتها من الدراهم حتى لو كانت بعيرا واحدا أما إذا كان الإنسان يقتنيها للنسل والدر فهذه ليس فيها زكاة إلا إذا كانت سائمة والسائمة هي التي.

Webiste