تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل معنى "على شرط الشيخين " أن شرطهما المعاصرة... - الالبانيالسائل : يقول: هل معنى على شرط الشيخين أن شرطهما المعاصرة واللقاء أم أنه نفس الرجال الذين أخرج لهما أم غيرهما؟ هذا سؤال واحد.الشيخ : طبعاً لما بيكون الق...
العالم
طريقة البحث
هل معنى "على شرط الشيخين " أن شرطهما المعاصرة واللقاء أم أنه نفس الرجال الذين أخرج لهما أم غيرهما؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يقول: هل معنى على شرط الشيخين أن شرطهما المعاصرة واللقاء أم أنه نفس الرجال الذين أخرج لهما أم غيرهما؟ هذا سؤال واحد.

الشيخ : طبعاً لما بيكون القائل في إسناد حديث ما أنه على شرط الشيخين فيعني كل الشروط التي اشترطها كل منهما في صحيحه، ولا شك أن شرط البخاري أدق من شرط مسلم حينما لم يكتف بالمعاصرة، وإنما اشترط اللقاء.
فنلاحظ حينذاك أن كل إسناد يكون على شرط البخاري من حيث وجود الملاقاة بين كل من الراوي وشيخه فهذا بالطبع لا ينافي شرط مسلم لأنه معاصرة وزيادة، فحينما يكون إسناد حديث ما بهذه المثابة من هذه الناحية فيصح أن يُطلق على الإسناد أنه على شرط الشيخين، ولكن لا عكس أي: إذا كان إسناد ما لم يُشترط الإتصال بين الراي وشيخه بشرط اللقاء وإنما بشرط المعاصرة، فحينئذ من قال في مثل هذا الإسناد إنه على شرط الشيخين لمجرد أن رجاله من رجال الشيخين لا يكون دقيقًا في التعبير، لأن شرط البخاري في الملاقاة لم يتحقق في طبقة من الطبقات، فحينئذ يكون قوله على شرط الشيخين فيه شيء من التسامح في التعبير، لأن شرط البخاري الملاقاة لم يتحقق في هذه الصورة الثانية، هذا هو الجواب.

Webiste