ما حكم البنطال الواسع ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة لـ يعني كثر القول في لبس البنطال إذا كان واسع .
الشيخ : وينه هو وينه ؟
السائل : ها ؟
الشيخ : وينه هذا الواسع ؟
السائل : البنطال .
الشيخ : وينه ؟ البنطال الواسع .
السائل : لا ، هو بيفصِّل ، بيفصِّل للشخص بنطال الواسع .
الشيخ : وينه أرجيني في دنياك البنطال الواسع ، نحن جماعة سلفيين ما نبحث في الخيال ؛ نبحث في الواقع .
السائل : بيفصِّل يا شيخ ؛ أنُّو البنطال هو ... .
الشيخ : الله يهديك أنت بتحكي بشي والواقع شيء .
السائل : لا ، يعني هذه ممكن تقيسها حالة عين ؛ يعني قصة عين إنه بنطال وواسع شخص .
الشيخ : وينه ؟ شفته أنت ؟ ما لكم لا تنطقون .
السائل : ما أقدر أقول لك : لا ، وما أقدر أقول : إي ، في بعضهم يلبس بنطال واسع .
الشيخ : أنا عم أسألك شفت الليل الآن ؟
السائل : ما يحتاج دليل .
الشيخ : ما بتقدر تقول : ما شفته .
السائل : ما يحتاج دليل .
الشيخ : ما يحتاج دليل .
السائل : نعم .
الشيخ : شفت البنطال الواسع ؟
السائل : تفصيل يا شيخ .
السائل : ما أنا بقول للشيخ يفصل بنطال واسع .
الشيخ : يا جماعة ، اتَّقوا الله .
الطالب : قصد الشَّيخ لا يوجد .
الشيخ : طوِّلوا بالكم شوي ، المسألة ما تحتاج إلى هذا النقاش كله ، أنت تبحث عن مسألة فرضية وتقول : تفصيل .
السائل : نعم .
الشيخ : أنا أعرف التفصيل .
السائل : تفصيل نعم .
الشيخ : أنا بأسألك رأيته ؟ قل لي نعم ، قل لي : لا ، أما تقول : ما أدري ؛ شلون ما تدري ؟ أحد شيئين إما رأيته أو ما رأيته ، وإلا أنا عم بأحكي بالألباني ؟
السائل : لا ، واضح .
الشيخ : طيب ، لماذا لا تجيبني إذًا ؟
الطالب : رأيت البنطال الواسع ولَّا ما رأيته .
السائل : يمكن شخص شخصين بس مو كل الغالب .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله !
الطالب : قل له : ما رأيته للشَّيخ عشان يفصِّل لك الجهتين .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله !
الطالب : الله يعينا وإياكم .
السائل : الجميع إن شاء الله .
الطالب : ... الصلاة بس .
السائل : دقيقة لأكمِّل ، دقيقة دقيقة طوِّل لي بالك .
الشيخ : خلي يفش خلقه يا شيخ الله يهديك .
السائل : ... .
الطالب : أنا البنطلون واسع عليَّ .
السائل : يعني ممكن شخص شخصين ، أما الغالب الأعم فهو ضيِّق ومجسِّم هذا الغالب الأعم .
الشيخ : ... .
السائل : وسِّع صدرك شوي ، طوِّل بالك يا شيخ .
الشيخ : أنا لا أمشي مع إنسان لا يتجاوب معي أبدًا .
السائل : نتجاوب معك ، هي أنا يا شيخ .
الشيخ : ما بتجاوب ، رأيته أم لم تره ؟ لا تقول : رأيته ، ولا تقول : ما رأيته .
السائل : كأنه هو يعني .
الشيخ : كيف تقول أمشي معه .
السائل : لا ، أنا بقول لك الغالب أنُّو ضيق ، أما الواسع .
الطالب : ... .
طالب آخر : رأيت بنطال واسع ولَّا ما رأيت ؟
السائل : نعم .
الشيخ : يا شيخ الله يهديك ، أنا لبست بزماني هذا البنطال ، لكن أنت تسأل الآن عن شيء واقع ولَّا بتسأل عن خيال ؟
الطالب : عن خيال .
الشيخ : سبحان الله !
السائل : طيب ، ما رأيناه يا شيخ ، لكن أنا بسؤالي فيما لو فصَّله ، لكن ما رأيناه .
الشيخ : نحن جماعة سلفيين لا نفتي إلا على الواقع ، لأنك إذا قلت لي : رأيته ؛ سأقول لك : صِفْه لي ، وستعجز عن الوصف ، وحينئذٍ أنا لا أستطيع أن أقول لك .
السائل : لا ، ممكن إذا كان ، ممكن هذه اللي يلبسونها الأتراك - مثلًا - سراويل واسعة هذه ممكن يطلقون عليها هم ، ما يطلق عليها ؟
الشيخ : شوف هلق تحوَّلت .
السائل : لا ، عشان ما تحديده ، تحديده هَيْ ، أنا بأقول لك تحديد البنطال نفسه تعريفه يعني ، هل هو بالمفهوم هذا الضَّيِّق اللي هو هذا البنطال فقط أم غيره يشمله ؟
الشيخ : البنطال اسم عربي ولَّا عجمي ؟
السائل : أعجمي .
الشيخ : طيب ، الأعاجم يعرفون البنطال الواسع ؟
السائل : لا ، ما يعرفون .
الشيخ : أنت تعيش في خيال ، أنت متأثِّر ولا مؤاخذة بالجماعة الذين يريدون أن يأتوا بحلول أنصاف هدول ، يعني لا بيقولوا : بيجوز ، ولا يقولوا : ما يجوز ، وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا ، مو هون موضوع الحديث ، البنطال لباس أجنبي يريدون أن يطوِّروه يجعلوه إسلامي ، كيف ؟ نعرِّضه ، شو نسبة العرض ؟ هل يذهب بمشكلة البنطال ؟ البنطال إذا كنت مقتنع معي .
السائل : نعم .
الشيخ : بأنه لا يجوز ، سأسألك ... .
الشيخ : وينه هو وينه ؟
السائل : ها ؟
الشيخ : وينه هذا الواسع ؟
السائل : البنطال .
الشيخ : وينه ؟ البنطال الواسع .
السائل : لا ، هو بيفصِّل ، بيفصِّل للشخص بنطال الواسع .
الشيخ : وينه أرجيني في دنياك البنطال الواسع ، نحن جماعة سلفيين ما نبحث في الخيال ؛ نبحث في الواقع .
السائل : بيفصِّل يا شيخ ؛ أنُّو البنطال هو ... .
الشيخ : الله يهديك أنت بتحكي بشي والواقع شيء .
السائل : لا ، يعني هذه ممكن تقيسها حالة عين ؛ يعني قصة عين إنه بنطال وواسع شخص .
الشيخ : وينه ؟ شفته أنت ؟ ما لكم لا تنطقون .
السائل : ما أقدر أقول لك : لا ، وما أقدر أقول : إي ، في بعضهم يلبس بنطال واسع .
الشيخ : أنا عم أسألك شفت الليل الآن ؟
السائل : ما يحتاج دليل .
الشيخ : ما بتقدر تقول : ما شفته .
السائل : ما يحتاج دليل .
الشيخ : ما يحتاج دليل .
السائل : نعم .
الشيخ : شفت البنطال الواسع ؟
السائل : تفصيل يا شيخ .
السائل : ما أنا بقول للشيخ يفصل بنطال واسع .
الشيخ : يا جماعة ، اتَّقوا الله .
الطالب : قصد الشَّيخ لا يوجد .
الشيخ : طوِّلوا بالكم شوي ، المسألة ما تحتاج إلى هذا النقاش كله ، أنت تبحث عن مسألة فرضية وتقول : تفصيل .
السائل : نعم .
الشيخ : أنا أعرف التفصيل .
السائل : تفصيل نعم .
الشيخ : أنا بأسألك رأيته ؟ قل لي نعم ، قل لي : لا ، أما تقول : ما أدري ؛ شلون ما تدري ؟ أحد شيئين إما رأيته أو ما رأيته ، وإلا أنا عم بأحكي بالألباني ؟
السائل : لا ، واضح .
الشيخ : طيب ، لماذا لا تجيبني إذًا ؟
الطالب : رأيت البنطال الواسع ولَّا ما رأيته .
السائل : يمكن شخص شخصين بس مو كل الغالب .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله !
الطالب : قل له : ما رأيته للشَّيخ عشان يفصِّل لك الجهتين .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله !
الطالب : الله يعينا وإياكم .
السائل : الجميع إن شاء الله .
الطالب : ... الصلاة بس .
السائل : دقيقة لأكمِّل ، دقيقة دقيقة طوِّل لي بالك .
الشيخ : خلي يفش خلقه يا شيخ الله يهديك .
السائل : ... .
الطالب : أنا البنطلون واسع عليَّ .
السائل : يعني ممكن شخص شخصين ، أما الغالب الأعم فهو ضيِّق ومجسِّم هذا الغالب الأعم .
الشيخ : ... .
السائل : وسِّع صدرك شوي ، طوِّل بالك يا شيخ .
الشيخ : أنا لا أمشي مع إنسان لا يتجاوب معي أبدًا .
السائل : نتجاوب معك ، هي أنا يا شيخ .
الشيخ : ما بتجاوب ، رأيته أم لم تره ؟ لا تقول : رأيته ، ولا تقول : ما رأيته .
السائل : كأنه هو يعني .
الشيخ : كيف تقول أمشي معه .
السائل : لا ، أنا بقول لك الغالب أنُّو ضيق ، أما الواسع .
الطالب : ... .
طالب آخر : رأيت بنطال واسع ولَّا ما رأيت ؟
السائل : نعم .
الشيخ : يا شيخ الله يهديك ، أنا لبست بزماني هذا البنطال ، لكن أنت تسأل الآن عن شيء واقع ولَّا بتسأل عن خيال ؟
الطالب : عن خيال .
الشيخ : سبحان الله !
السائل : طيب ، ما رأيناه يا شيخ ، لكن أنا بسؤالي فيما لو فصَّله ، لكن ما رأيناه .
الشيخ : نحن جماعة سلفيين لا نفتي إلا على الواقع ، لأنك إذا قلت لي : رأيته ؛ سأقول لك : صِفْه لي ، وستعجز عن الوصف ، وحينئذٍ أنا لا أستطيع أن أقول لك .
السائل : لا ، ممكن إذا كان ، ممكن هذه اللي يلبسونها الأتراك - مثلًا - سراويل واسعة هذه ممكن يطلقون عليها هم ، ما يطلق عليها ؟
الشيخ : شوف هلق تحوَّلت .
السائل : لا ، عشان ما تحديده ، تحديده هَيْ ، أنا بأقول لك تحديد البنطال نفسه تعريفه يعني ، هل هو بالمفهوم هذا الضَّيِّق اللي هو هذا البنطال فقط أم غيره يشمله ؟
الشيخ : البنطال اسم عربي ولَّا عجمي ؟
السائل : أعجمي .
الشيخ : طيب ، الأعاجم يعرفون البنطال الواسع ؟
السائل : لا ، ما يعرفون .
الشيخ : أنت تعيش في خيال ، أنت متأثِّر ولا مؤاخذة بالجماعة الذين يريدون أن يأتوا بحلول أنصاف هدول ، يعني لا بيقولوا : بيجوز ، ولا يقولوا : ما يجوز ، وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا ، مو هون موضوع الحديث ، البنطال لباس أجنبي يريدون أن يطوِّروه يجعلوه إسلامي ، كيف ؟ نعرِّضه ، شو نسبة العرض ؟ هل يذهب بمشكلة البنطال ؟ البنطال إذا كنت مقتنع معي .
السائل : نعم .
الشيخ : بأنه لا يجوز ، سأسألك ... .
الفتاوى المشابهة
- هل لبس البنطال تشَبُّه بالكفار ويَكفُر به صاحب... - الالباني
- حكم لبس البنطال الضيق في الصلاة - ابن عثيمين
- ما حكم لبس البنطال للرجال والنساء ؟ - الالباني
- من كان لا بسا البنطال ولم يجد إحراما كيف يصنع.؟ - ابن عثيمين
- ما حكم ارتداء البنطال وقميص طويل يغطي على البن... - الالباني
- ما حكم الصلاة بالبنطال ؟ - الالباني
- هل تصح صلاة من يصلي في البنطال ؟ - الالباني
- حكم صلاة المرأة بالبنطال والفنيلية - ابن عثيمين
- حكم لبس البنطال. - الالباني
- ما حكم صلاة الرجل بالبنطال ؟ - الالباني
- ما حكم البنطال الواسع ؟ - الالباني