ما حكم صلاة الرجل بالبنطال ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : شو في عندك, اسمعوا أسئلة سورية الآن جزاك الله خير أو لعلي أنا تسرعت فقلت أسئلة كان ينبغي أن أتحفظ وأقول بعض الأسئلة، لأن هي مشكلة في الأسئلة
السائل : جزيت خير
السائل : على الموضوع صلاة الرجل بالبنطال في الصلاة
الشيخ : والله خرجك هي, هي طلعت من خرجك
السائل : صلاة الرجل بالبنطال في الصلاة
الشيخ : صلاة الرجل بالبنطال في الصلاة , يعني بالبنطلون باللغة السورية يعني
سائل آخر : أو متبنطلا على رأي شيخنا
الشيخ : هذا بشأن متبنطل نعم , هذا منشان تتذكر يا أبو عبد الرحمن معي إنه الي بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة
سائل آخر : هو يا شيخنا يبدو لي والله أعلم أنه أراد أن يأخذ وقفة من ابن عمه
الشيخ : كيف ؟
سائل آخر : أراد أن يأخذ وفقة من ابن عمه
الشيخ : أيوه
السائل : أن يكون ناصحا إن شاء الله منصوحا
الشيخ : إن شاء الله
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : طيب أنت ما عندك إشكال في لبس البنطال
السائل : والله أنا بالنسبة للبنطال مفصل تفصيل
الشيخ : يا شيخ الله يهديك, لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين أنت أجب عن السؤال لا تعملي محاضرة
السائل : ما أدري
الشيخ : هاه شفت شلون بارك الله فيك
السائل : لا أدري
الشيخ : هيك، هذا
السائل : هذا هو العلم
الشيخ : هذا من فضل هدي السنة, شرق وغرب , شرق وغرب هذا أليس من لباس الكفار أليس البنطال من لباس الكفار الضلال؟
السائل : صح
السائل : بلى
الشيخ : واليوم؟ صار من لباس المسلمين , أنا شايف مسلمين الحمد لله مانهم مبنطلين
السائل : أنا في السعودية لمن بروح على السعودية مستحيل ألبس بنطال لأن
الشيخ : لا لا لا هيك صرت هلأ طبقت على نفسك ذو وجهين
السائل : ما كفيت لك الكلام
الشيخ : عفوا معذرة
السائل : لمن بدي ألبس الجلابية ببقى عنصر شاذ في المجتمع كون ما حد بيلبس جلابية إلا فئة نادرة يعني أصبح موضوع البنطال شائع جدا
الشيخ : الله لو غيرك يا أبا عبد الرحمن قالها , لو غيرك قالها
السائل : يعني الآن
الشيخ : هيك هلا المسلم بده يعيش بهذا المنطق
السائل : لا طبعا
الشيخ : كيف لكان طبعا أنت بتقول هالكلام , أنت ما سألتني حتى جاوبك أنت عم تقرر
السائل : أخونا عبد الرحمن جزاه الله خير
الشيخ : آه كويس هذا دلالة صفاء قلبه , لكن أنا بحب يكون لفظه مع قلبه
السائل : هذا عندك يا شيخ
الشيخ : اه أنا باقول هكذا
السائل : هو يبى يستفيد منك يقول أنت ... .
الشيخ : بارك الله فيك يا أبا عبدالرحمن, أنا بأقول المسلم يجب أن يكون في زيه وفي لباسه لو فرضنا طائره يهودية خطفته طائرة هليكوبتر خطفته نزلته في ساحة من ساحات اليهود وين؟ في تل أبيب , كل من شافه يقول هذا مسلم هكذا ينبغي أن يكون المسلم ظاهره كباطنه, وفي الأمس القريب كان جاءني بهالمناسبة تذكرت أخونا هذا مروان صاحب جمعية القران والسنة , معه رجل أيضا رئيس جمعية القران والسنة في بعض البلاد المهم جاءت مناسبة تشبه بالكفار فتحدثت في هذا طويلا وذكرت ما يشبه هذا الكلام الآن أنا بأقول المسلم حقا لا يبالي بالناس يا أبا عبد الرحمن ولذلك أنا إستغربت منك جدا إنك تمشي مع المجتمع يعني شو بيقول هذاك الشاعر: " وما انا الا من غزية إن غوت غويت " , لا
السائل : عفوا أنت أسأت الفهم تبعي
الشيخ : يمكن
السائل : نحنا عنا دارج بين كافة المجتمع أن البنطال يشحط بالأرض بخلاف أمرالنبي صلى الله عليه وسلم فأنا بالنسبة إلي جاز من السمع كون البنطال فوق الكعبين ف ما أنا ما شابهت المجتمع
الشيخ : يعني مانك لابس بنطال؟
السائل : لا لابس
سائل آخر : يقصد
الشيخ : سامحك الله يا أبا عبد الرحمن مش مرة وحده سامحك مرات ومرات
السائل : تسمحلي أتكلم أنا بعد إذنك ؟
الشيخ : لا , المهم أنت لازم تغير زيك تماما ولا سمح الله لو اليهود خطفوك ورموك هناك يشار إليك بالبنان هذا مسلم إقتلوه وتروح شهيد في سبيل الله فأنت خايف من مسلمينك اللي عايشين معك في سوريا إذا شافوك يقولوا هذا مثلا شو هوي, سلفي هذا سعودي! هذا حجازي! فليقولوا ما شاءوا مالك وللناس شو الحديث يا أبا الحارثة الذي يقول من أرض الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس الله أكبر فأنت يجب أن تضع نصب عينيك كما هو شأنك ما خلص كلامي أنا حاجي معك غير صحيح بجي عليك أحيانا لكن بالحق مو بالبطل من باب النصيحة كما أنت دائما لازم تكون مع الشرع فالشرع يأمرك بأن يكون ظاهرك مسلما يعني هلا أنت ولا مؤاخذة نحن بلينا الآن بمجيء اليهود هنا زرافات وجماعات والى آخره لو أنت ماشي من هالشارع من الشوارع وإختلط الحابل بالنابل وواحد منا ماشي وإختلط مع الجماعه شو بيقولوا الناس عنك ؟ بمعنى آخر وأدق
السائل : رأيتك مع هذا الحشد .
الشيخ : أيوه الحشد بتقول فإذا رايتك مع هذا الحشد هل أنا أسلم عليك؟ قلها صراحة كما شهدوا فيك انك تحكي مافي قلبك .
السائل : والله أنا
الشيخ : ما بدي محاضرة ! بدي أي أو لا ؟
السائل : لا
الشيخ : فإذا أنا ما سلمت عليك , أصبت أم أخطأت؟
السائل : أصبت
الشيخ : كويس, شايف شلون بيحكي مافي قلبو، إذا المخطأ منا نحن الاثنين مين؟ هل الذي ما أفسح المجال للمسلم أخيه المسلم يسلم عليه ولا اللي ما سلم على المسلم اللي ما هو عليه شعار الإسلام والمسلمين ؟
السائل : أنا أخذت فتوى في موضوع البنطال من الشيخ عيد لمن كان بالشام
الشيخ : أنا سألتك أخذت فتوى ولا لا ؟ سألتك أخذت فتوى ولا لا ؟
السائل : لا
الشيخ : شفت شلون أنت بتعذبني يا أبو عبد الرحمن , قديش عم بتأخذ من وقتي و من كلامي , أنا سألتك مين مع المخطأ أنت ولا أنا , أنا ما سلمت عليك وأنت أخي المسلم كان المفروض أنه أنا اسلم عليك لكن أنا معذور لاني ما عرفتك فإذا مين بيكون المخطأ أنا ولا أنتي ؟
السائل : أنا
الشيخ : طيب إذا أنت شو واجبك الان تستغرق في خطأك وتستمر عليه ولا ترجع عنو ؟
السائل : بنرجع عنو
الشيخ : إذا إن شا الله بالسفرة الثانية بنشوفك اتقمصت بقمصانا نحنا وطلقت البنطال بالثلاثة
السائل : بدي هون ابو عمران يطلق معي لأنه هذا لبسه شاذ بالنسبة للاخرين .
الشيخ : لا أحنا حديثنا مو تفشيش خلق يا ابو عبدالرحمن خذ في بالك نحنا حديثنا من باب الدين النصيحة
السائل : له قميص عندي ان شا الله قبل ان يذهب .
الشيخ : ماشا الله
السائل : أنا بالنسبة لاخواتي ببقا قزم لان اطول مني واحد ب 15 وواحد ب 25 سم ,
الشيخ : وبنات ؟
السائل : لا رجال شباب
الشيخ : ما قلت إخوتك قلت اخواتك
السائل : إخوتي
الشيخ : هاي مشكلة كنت يمكن أخطب واحدة منهم هههههه
سائل آخر : الحج الله يجزيه خير الشيخ نصوح قال كلمة بيقول الا تشفع له لحيته ؟
الشيخ : لا
سائل آخر : فأنا تذكرت موقفا حصل معي في مطار هولندا شيخنا والله واحد يعني ملتحي رايته ملتحيا كدت اقول له السلام عليكمفاذا به لما ازاح اذ القلنسوة اليهوديهتملؤ راسه تعرفها صغيرة والله لا أكاد افرقه عن المسلمين يعني مثل الاخوان المسلمين او غيرهم هؤلاء المتبنطلين سبحان الله
الشيخ : إن شاء الله هذي الجلسة مباركة يا أبو عبدالرحمن
سائل آخر : بوجودكم شيخنا
السائل : الآن نزل للانتخابات الغرفة التجارية فهو مايلبس عادة في ما بعد ما الله هداه الا القميص واللحية ماشا الله والقلنصوة
السائل : فالآن بقول امس لواحد ... لموضوع البرلمانات والغرفة , قلتلو تعال أوريك هذي صورة عند جار النا لأنه أنا طبعا منعتهم وضع الصور ع باب المحل اللي كان يجونياقواج الافواج اصحاب الكتلة هذا , فقلت له شايف هذي اللحية الأن ستراها بعد إذا نجحت اذا نجحت طبعا ستراها بغير هذا الحال هذا القميص الان لابسه ستراه في بنطال , أصلا مايستطيع يعمل الإجتماعات راح تصير مثلا في الصين وباليابان بهذا اللباس أبدا وإلا أطاحو به .
الشيخ : الله اكبر
السائل : جزيت خير
السائل : على الموضوع صلاة الرجل بالبنطال في الصلاة
الشيخ : والله خرجك هي, هي طلعت من خرجك
السائل : صلاة الرجل بالبنطال في الصلاة
الشيخ : صلاة الرجل بالبنطال في الصلاة , يعني بالبنطلون باللغة السورية يعني
سائل آخر : أو متبنطلا على رأي شيخنا
الشيخ : هذا بشأن متبنطل نعم , هذا منشان تتذكر يا أبو عبد الرحمن معي إنه الي بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة
سائل آخر : هو يا شيخنا يبدو لي والله أعلم أنه أراد أن يأخذ وقفة من ابن عمه
الشيخ : كيف ؟
سائل آخر : أراد أن يأخذ وفقة من ابن عمه
الشيخ : أيوه
السائل : أن يكون ناصحا إن شاء الله منصوحا
الشيخ : إن شاء الله
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : طيب أنت ما عندك إشكال في لبس البنطال
السائل : والله أنا بالنسبة للبنطال مفصل تفصيل
الشيخ : يا شيخ الله يهديك, لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين أنت أجب عن السؤال لا تعملي محاضرة
السائل : ما أدري
الشيخ : هاه شفت شلون بارك الله فيك
السائل : لا أدري
الشيخ : هيك، هذا
السائل : هذا هو العلم
الشيخ : هذا من فضل هدي السنة, شرق وغرب , شرق وغرب هذا أليس من لباس الكفار أليس البنطال من لباس الكفار الضلال؟
السائل : صح
السائل : بلى
الشيخ : واليوم؟ صار من لباس المسلمين , أنا شايف مسلمين الحمد لله مانهم مبنطلين
السائل : أنا في السعودية لمن بروح على السعودية مستحيل ألبس بنطال لأن
الشيخ : لا لا لا هيك صرت هلأ طبقت على نفسك ذو وجهين
السائل : ما كفيت لك الكلام
الشيخ : عفوا معذرة
السائل : لمن بدي ألبس الجلابية ببقى عنصر شاذ في المجتمع كون ما حد بيلبس جلابية إلا فئة نادرة يعني أصبح موضوع البنطال شائع جدا
الشيخ : الله لو غيرك يا أبا عبد الرحمن قالها , لو غيرك قالها
السائل : يعني الآن
الشيخ : هيك هلا المسلم بده يعيش بهذا المنطق
السائل : لا طبعا
الشيخ : كيف لكان طبعا أنت بتقول هالكلام , أنت ما سألتني حتى جاوبك أنت عم تقرر
السائل : أخونا عبد الرحمن جزاه الله خير
الشيخ : آه كويس هذا دلالة صفاء قلبه , لكن أنا بحب يكون لفظه مع قلبه
السائل : هذا عندك يا شيخ
الشيخ : اه أنا باقول هكذا
السائل : هو يبى يستفيد منك يقول أنت ... .
الشيخ : بارك الله فيك يا أبا عبدالرحمن, أنا بأقول المسلم يجب أن يكون في زيه وفي لباسه لو فرضنا طائره يهودية خطفته طائرة هليكوبتر خطفته نزلته في ساحة من ساحات اليهود وين؟ في تل أبيب , كل من شافه يقول هذا مسلم هكذا ينبغي أن يكون المسلم ظاهره كباطنه, وفي الأمس القريب كان جاءني بهالمناسبة تذكرت أخونا هذا مروان صاحب جمعية القران والسنة , معه رجل أيضا رئيس جمعية القران والسنة في بعض البلاد المهم جاءت مناسبة تشبه بالكفار فتحدثت في هذا طويلا وذكرت ما يشبه هذا الكلام الآن أنا بأقول المسلم حقا لا يبالي بالناس يا أبا عبد الرحمن ولذلك أنا إستغربت منك جدا إنك تمشي مع المجتمع يعني شو بيقول هذاك الشاعر: " وما انا الا من غزية إن غوت غويت " , لا
السائل : عفوا أنت أسأت الفهم تبعي
الشيخ : يمكن
السائل : نحنا عنا دارج بين كافة المجتمع أن البنطال يشحط بالأرض بخلاف أمرالنبي صلى الله عليه وسلم فأنا بالنسبة إلي جاز من السمع كون البنطال فوق الكعبين ف ما أنا ما شابهت المجتمع
الشيخ : يعني مانك لابس بنطال؟
السائل : لا لابس
سائل آخر : يقصد
الشيخ : سامحك الله يا أبا عبد الرحمن مش مرة وحده سامحك مرات ومرات
السائل : تسمحلي أتكلم أنا بعد إذنك ؟
الشيخ : لا , المهم أنت لازم تغير زيك تماما ولا سمح الله لو اليهود خطفوك ورموك هناك يشار إليك بالبنان هذا مسلم إقتلوه وتروح شهيد في سبيل الله فأنت خايف من مسلمينك اللي عايشين معك في سوريا إذا شافوك يقولوا هذا مثلا شو هوي, سلفي هذا سعودي! هذا حجازي! فليقولوا ما شاءوا مالك وللناس شو الحديث يا أبا الحارثة الذي يقول من أرض الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس الله أكبر فأنت يجب أن تضع نصب عينيك كما هو شأنك ما خلص كلامي أنا حاجي معك غير صحيح بجي عليك أحيانا لكن بالحق مو بالبطل من باب النصيحة كما أنت دائما لازم تكون مع الشرع فالشرع يأمرك بأن يكون ظاهرك مسلما يعني هلا أنت ولا مؤاخذة نحن بلينا الآن بمجيء اليهود هنا زرافات وجماعات والى آخره لو أنت ماشي من هالشارع من الشوارع وإختلط الحابل بالنابل وواحد منا ماشي وإختلط مع الجماعه شو بيقولوا الناس عنك ؟ بمعنى آخر وأدق
السائل : رأيتك مع هذا الحشد .
الشيخ : أيوه الحشد بتقول فإذا رايتك مع هذا الحشد هل أنا أسلم عليك؟ قلها صراحة كما شهدوا فيك انك تحكي مافي قلبك .
السائل : والله أنا
الشيخ : ما بدي محاضرة ! بدي أي أو لا ؟
السائل : لا
الشيخ : فإذا أنا ما سلمت عليك , أصبت أم أخطأت؟
السائل : أصبت
الشيخ : كويس, شايف شلون بيحكي مافي قلبو، إذا المخطأ منا نحن الاثنين مين؟ هل الذي ما أفسح المجال للمسلم أخيه المسلم يسلم عليه ولا اللي ما سلم على المسلم اللي ما هو عليه شعار الإسلام والمسلمين ؟
السائل : أنا أخذت فتوى في موضوع البنطال من الشيخ عيد لمن كان بالشام
الشيخ : أنا سألتك أخذت فتوى ولا لا ؟ سألتك أخذت فتوى ولا لا ؟
السائل : لا
الشيخ : شفت شلون أنت بتعذبني يا أبو عبد الرحمن , قديش عم بتأخذ من وقتي و من كلامي , أنا سألتك مين مع المخطأ أنت ولا أنا , أنا ما سلمت عليك وأنت أخي المسلم كان المفروض أنه أنا اسلم عليك لكن أنا معذور لاني ما عرفتك فإذا مين بيكون المخطأ أنا ولا أنتي ؟
السائل : أنا
الشيخ : طيب إذا أنت شو واجبك الان تستغرق في خطأك وتستمر عليه ولا ترجع عنو ؟
السائل : بنرجع عنو
الشيخ : إذا إن شا الله بالسفرة الثانية بنشوفك اتقمصت بقمصانا نحنا وطلقت البنطال بالثلاثة
السائل : بدي هون ابو عمران يطلق معي لأنه هذا لبسه شاذ بالنسبة للاخرين .
الشيخ : لا أحنا حديثنا مو تفشيش خلق يا ابو عبدالرحمن خذ في بالك نحنا حديثنا من باب الدين النصيحة
السائل : له قميص عندي ان شا الله قبل ان يذهب .
الشيخ : ماشا الله
السائل : أنا بالنسبة لاخواتي ببقا قزم لان اطول مني واحد ب 15 وواحد ب 25 سم ,
الشيخ : وبنات ؟
السائل : لا رجال شباب
الشيخ : ما قلت إخوتك قلت اخواتك
السائل : إخوتي
الشيخ : هاي مشكلة كنت يمكن أخطب واحدة منهم هههههه
سائل آخر : الحج الله يجزيه خير الشيخ نصوح قال كلمة بيقول الا تشفع له لحيته ؟
الشيخ : لا
سائل آخر : فأنا تذكرت موقفا حصل معي في مطار هولندا شيخنا والله واحد يعني ملتحي رايته ملتحيا كدت اقول له السلام عليكمفاذا به لما ازاح اذ القلنسوة اليهوديهتملؤ راسه تعرفها صغيرة والله لا أكاد افرقه عن المسلمين يعني مثل الاخوان المسلمين او غيرهم هؤلاء المتبنطلين سبحان الله
الشيخ : إن شاء الله هذي الجلسة مباركة يا أبو عبدالرحمن
سائل آخر : بوجودكم شيخنا
السائل : الآن نزل للانتخابات الغرفة التجارية فهو مايلبس عادة في ما بعد ما الله هداه الا القميص واللحية ماشا الله والقلنصوة
السائل : فالآن بقول امس لواحد ... لموضوع البرلمانات والغرفة , قلتلو تعال أوريك هذي صورة عند جار النا لأنه أنا طبعا منعتهم وضع الصور ع باب المحل اللي كان يجونياقواج الافواج اصحاب الكتلة هذا , فقلت له شايف هذي اللحية الأن ستراها بعد إذا نجحت اذا نجحت طبعا ستراها بغير هذا الحال هذا القميص الان لابسه ستراه في بنطال , أصلا مايستطيع يعمل الإجتماعات راح تصير مثلا في الصين وباليابان بهذا اللباس أبدا وإلا أطاحو به .
الشيخ : الله اكبر
الفتاوى المشابهة
- حكم لبس البنطال الضيق في الصلاة - ابن عثيمين
- ما حكم لبس البنطال للرجال والنساء ؟ - الالباني
- من كان لا بسا البنطال ولم يجد إحراما كيف يصنع.؟ - ابن عثيمين
- هل لبس البنطال تشَبُّه بالكفار ويَكفُر به صاحب... - الالباني
- ما حكم ارتداء البنطال وقميص طويل يغطي على البن... - الالباني
- هل تصح صلاة من يصلي في البنطال ؟ - الالباني
- ما حكم الصلاة بالبنطال ؟ - الالباني
- حكم صلاة المرأة بالبنطال والفنيلية - ابن عثيمين
- حكم لبس البنطال. - الالباني
- ما حكم البنطال الواسع ؟ - الالباني
- ما حكم صلاة الرجل بالبنطال ؟ - الالباني