كيف نوفق بين قول الله تعالى : (( فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين )) وبين آية الجزية؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا قول الله تبارك وتعالى في سورة التوبة : فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين نقول إن هذه آية السيف وأنها نسخت العهود التي مع المشركين وارتفعت فلا بد من مقاتلتهم ، فيقول بعض الشباب أن هناك آيات آخرى في الكتاب منحت المشركين أن يدفعوا الجزية في الآية السابقة فما ردكم شيخنا ؟
الشيخ : ... الآية
السائل : إذا دفعوا الجزية
الشيخ : الآية الأولى شو بها ؟
السائل : فإخوانكم في الدين أو ...
الشيخ : ... الآية الأولى مع آية الجزية ، أنا ما فهمت السؤال لذلك أطرح عليك سؤالك أنه تختلف الآية الأولى مع آية الجزية
السائل : تختلف في ظاهرها
الشيخ : كيف ؟
السائل : إذا دفعوا الجزية خلوهم
الشيخ : هو كذلك
السائل : والآية الأخرى تقول : فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم معناه إذا ما أقاموا الصلاة ولا آتو الزكاة اقتلوهم، فكيف نوفق بين أنهم إذا دفعوا الجزية ففي هذه الجزية فداء لعدم إقامة الصلاة والزكاة
الطالب : يرحمك الله
الشيخ : يرحمك الله
السائل : واضح شيخنا
الشيخ : واضح لكن السؤال فيه غرابة يبدو أن السائل يتصور أنه أحكام فصل من فصول الشريعة ضروري تكون مجموعة هذه الأحكام في آية واحدة ولا تجمع الآيات المتعلقة بالفصل أو بالباب كما يقول الفقهاء فيؤخذ الأحكام من هذه المجموعة وليس من آية واحدة، يعني مثلاً حينما ذكر الله عز وجل المحرمات ذكر منهم أمهاتكم اللاتي أرضعنكم هل يمكن أن يتصور ... كيف نوفق بين هذه الآية وبين قوله عليه السلام : يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب فيه تعارض؟ الجواب بداهة ما فيه تعارض هذا النص عام هذا النص عام يعني يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم هو جزء من هذا النص العام ، واضح إلى هنا ؟
السائل : نعم
الشيخ : ولا مانك معي
السائل : معك
الشيخ : ... ، فإذا كنت معي الآن آية الجزية قاتلوهم حتى يعطوا الجزية ماشي ... في حكمين
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام ، الآية فيها حكمين أحدهما مقاتلتهم ، الحكم الثاني : دفع الجزية طيب، الآية التي أنت ذكرتها فيها حكمين آخرين وهو مقاتلتهم إلا إذا أقاموا الصلاة وآتو الزكاة إلى آخره أين التعارض بين الآيتين هنا ذكر .. نعم
السائل : التعارض عند السائل ... أن هناك إذا دفعوا الجزية لا تقاتلوهم أما في الآية الأخرى ... هو نفي هذه الآية نفت دفع الجزية بالمقاتلة حتى يقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة
الشيخ : يا حبيبي جبت لك مثال
السائل : ...
الشيخ : لا ما تقفز هالقفزة هذه لا لا إذا كان بدك ...
السائل : مع التعليل يعني
الشيخ : ... بدي أشرح لك كيف يمكن التوفيق بين الآيات وكيف يمكن دفع زعم من يقول أن هذه ...
هؤلاء الذين أمرنا بقتالهم في آية الجزية إذا أتوا ثلثه نقاتلهم ؟
السائل : ...
الشيخ : من أين أخذنا الحكم هذا ؟ من الآية الأولى
السائل : ...
الشيخ : طيب إذن ما أسلموا وما
الطالب : ...
الشيخ : الله يهديك الله يهديك
الطالب : آمين
الشيخ : إذا ما أسلموا وما أقاموا الصلاة وما أتوا الزكاة شو بيكون ؟
السائل : نقتلهم
الشيخ : ... كفار قبل ما نقول نقتلهم هادول الكفار ربنا في الآية الثانية آية الجزية شو أمرنا رب العالمين فيها ؟ ...
السائل : إذا دفعوا الجزية نخليهم
الشيخ : طيب وين التعارض ؟ ما في تعارض هذا شيء .
الشيء الثاني : ... وهي قال عليه السلام : إذا لقيتم المشركين فادعوهم إلى إحدى ثلاث ... الإسلام فإن أسلموا فلهم ما لنا وعليهم ما علينا فإن أبوا فالجزية فإن أبوا فقاتلوهم
السائل : هل يكون هذا في حال شيخنا من الحالات وإلا هذا يعني عام ؟
الشيخ : عام بلا شك بس ... ماذا تعني بالحالة من الحالات ؟
السائل : يعني مثلاً في ظرف من الظروف تكون مقاتلة المسلمين للمشركين إما الإسلام وإما الجزية على الترتيب أو أنه من الممكن يكون هذا عام لكل زمان يا شيخ بمعنى ...
الشيخ : حدد هذا إيش هو مقاتلتهم بدون جزية
السائل : ... في صدر الإسلام شيخ
الشيخ : مقاتلتهم بدون جزية حدد كلامك، لما تقول هذا ما هو هذا
السائل : أنت ذكرت الآن الإسلام أو الجزية ، الإسلام
الشيخ : على طول هذا
السائل : نعم
الشيخ : على طول بقول هذا
السائل : على طول
الشيخ : نعم
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، تفضلوا.
الشيخ : ... الآية
السائل : إذا دفعوا الجزية
الشيخ : الآية الأولى شو بها ؟
السائل : فإخوانكم في الدين أو ...
الشيخ : ... الآية الأولى مع آية الجزية ، أنا ما فهمت السؤال لذلك أطرح عليك سؤالك أنه تختلف الآية الأولى مع آية الجزية
السائل : تختلف في ظاهرها
الشيخ : كيف ؟
السائل : إذا دفعوا الجزية خلوهم
الشيخ : هو كذلك
السائل : والآية الأخرى تقول : فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم معناه إذا ما أقاموا الصلاة ولا آتو الزكاة اقتلوهم، فكيف نوفق بين أنهم إذا دفعوا الجزية ففي هذه الجزية فداء لعدم إقامة الصلاة والزكاة
الطالب : يرحمك الله
الشيخ : يرحمك الله
السائل : واضح شيخنا
الشيخ : واضح لكن السؤال فيه غرابة يبدو أن السائل يتصور أنه أحكام فصل من فصول الشريعة ضروري تكون مجموعة هذه الأحكام في آية واحدة ولا تجمع الآيات المتعلقة بالفصل أو بالباب كما يقول الفقهاء فيؤخذ الأحكام من هذه المجموعة وليس من آية واحدة، يعني مثلاً حينما ذكر الله عز وجل المحرمات ذكر منهم أمهاتكم اللاتي أرضعنكم هل يمكن أن يتصور ... كيف نوفق بين هذه الآية وبين قوله عليه السلام : يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب فيه تعارض؟ الجواب بداهة ما فيه تعارض هذا النص عام هذا النص عام يعني يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم هو جزء من هذا النص العام ، واضح إلى هنا ؟
السائل : نعم
الشيخ : ولا مانك معي
السائل : معك
الشيخ : ... ، فإذا كنت معي الآن آية الجزية قاتلوهم حتى يعطوا الجزية ماشي ... في حكمين
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام ، الآية فيها حكمين أحدهما مقاتلتهم ، الحكم الثاني : دفع الجزية طيب، الآية التي أنت ذكرتها فيها حكمين آخرين وهو مقاتلتهم إلا إذا أقاموا الصلاة وآتو الزكاة إلى آخره أين التعارض بين الآيتين هنا ذكر .. نعم
السائل : التعارض عند السائل ... أن هناك إذا دفعوا الجزية لا تقاتلوهم أما في الآية الأخرى ... هو نفي هذه الآية نفت دفع الجزية بالمقاتلة حتى يقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة
الشيخ : يا حبيبي جبت لك مثال
السائل : ...
الشيخ : لا ما تقفز هالقفزة هذه لا لا إذا كان بدك ...
السائل : مع التعليل يعني
الشيخ : ... بدي أشرح لك كيف يمكن التوفيق بين الآيات وكيف يمكن دفع زعم من يقول أن هذه ...
هؤلاء الذين أمرنا بقتالهم في آية الجزية إذا أتوا ثلثه نقاتلهم ؟
السائل : ...
الشيخ : من أين أخذنا الحكم هذا ؟ من الآية الأولى
السائل : ...
الشيخ : طيب إذن ما أسلموا وما
الطالب : ...
الشيخ : الله يهديك الله يهديك
الطالب : آمين
الشيخ : إذا ما أسلموا وما أقاموا الصلاة وما أتوا الزكاة شو بيكون ؟
السائل : نقتلهم
الشيخ : ... كفار قبل ما نقول نقتلهم هادول الكفار ربنا في الآية الثانية آية الجزية شو أمرنا رب العالمين فيها ؟ ...
السائل : إذا دفعوا الجزية نخليهم
الشيخ : طيب وين التعارض ؟ ما في تعارض هذا شيء .
الشيء الثاني : ... وهي قال عليه السلام : إذا لقيتم المشركين فادعوهم إلى إحدى ثلاث ... الإسلام فإن أسلموا فلهم ما لنا وعليهم ما علينا فإن أبوا فالجزية فإن أبوا فقاتلوهم
السائل : هل يكون هذا في حال شيخنا من الحالات وإلا هذا يعني عام ؟
الشيخ : عام بلا شك بس ... ماذا تعني بالحالة من الحالات ؟
السائل : يعني مثلاً في ظرف من الظروف تكون مقاتلة المسلمين للمشركين إما الإسلام وإما الجزية على الترتيب أو أنه من الممكن يكون هذا عام لكل زمان يا شيخ بمعنى ...
الشيخ : حدد هذا إيش هو مقاتلتهم بدون جزية
السائل : ... في صدر الإسلام شيخ
الشيخ : مقاتلتهم بدون جزية حدد كلامك، لما تقول هذا ما هو هذا
السائل : أنت ذكرت الآن الإسلام أو الجزية ، الإسلام
الشيخ : على طول هذا
السائل : نعم
الشيخ : على طول بقول هذا
السائل : على طول
الشيخ : نعم
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، تفضلوا.
الفتاوى المشابهة
- ما اتضح لي وجه الدلالة من الآية (( وأقيموا ا... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: {لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ...... - ابن باز
- هل هناك تعارض بين قوله تعالى : ( لا إكراه في ا... - الالباني
- حول الجزية وعدم أخذ عمر بن الخطاب - رضي الله ع... - الالباني
- هل الجزية خاصة بأهل الكتاب أم أنها عامة في كل... - الالباني
- هل الجزية خاصَّة بأهل الكتاب أم أنها عامَّة في... - الالباني
- رفع الجزية عند نزول عيسى عليه السلام. - الفوزان
- هل تأخذ الجزية من جميع الكفار ؟. - ابن عثيمين
- ما حكم أخذ الجزية من غير أهل الكتاب.؟ - ابن عثيمين
- كيف نوفِّق بين قول الله - تعالى - : (( فَإِنْ... - الالباني
- كيف نوفق بين قول الله تعالى : (( فإن تابوا وأق... - الالباني