حول الجزية وعدم أخذ عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - لها من نصارى تغلب .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... آية السيف .
-- وعليكم السلام ورحمة الله ، وعليكم السلام --
وهناك رجل لعل أحد إخواننا الحاضرين يذكِّرني باسمه ، لمَّا وقع أسيرًا رَبَطَه الرسول - عليه السلام - في سارية من سواري المسجد ، فكان الرسول يمرُّ به فيسأل عن حاله .
السائل : خيثمة ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : اسمه خيثمة ؟
الشيخ : لا .
فيكون من كلامه للرسول : إن تقتُلْ تقتلْ ذا دم .
سائل آخر : " ثمامة " .
الشيخ : وإن .
نعم ؟
الحاضرون : " ثمامة " .
الشيخ : " ثمامة بن أثال " ، إي نعم .
فهذا كان أسيرًا ومن العرب ، ومأسور ومربوط في السارية .
سائل آخر : ... زمن الصحابة ... .
الشيخ : أنت عم تقول سؤالك أوَّلًا ، آ ، يعني ما تدخِّل فيه سيد المرسلين ؟
سائل آخر : الرد عليهم مقحم تمامًا .
الشيخ : هذا أكبر رد ؛ لأن هذا من الرسول - عليه السلام - .
سائل آخر : الرسول ما أخذ الجزية من نصارى تغلب .
الشيخ : ما أخذ الجزية من النصارى ؛ هذا صحيح ، لكن التَّعميم باطل ، ما أخذ الجزية من نصارى تغلب سياسة من عمر ، ولعب على ذقونهم مثل ما بيقولوا !! ... أمر الرؤساء والأمراء ألَّا يأخذوا الجزية ، ويضاعفوا عليهم الزكاة ؛ معناها أخذ منهم أكثر مما أسقط عنهم !! هذه سياسة عمرية هَيْ ؛ فهو لم يُسقِطْ ولا غيره أبدًا الجزية ... .
سائل آخر : ... ؟
الشيخ : ما أعرف ... ولا يهمُّنا هذا في كثير ولا قليل ، ونحن نعرف أن المبدأ والأصل الذي جرى عليه الرسول - عليه السلام - هو عدم التفريق أوَّلًا من حيث الإسلام قبولًا .
سائل آخر : نعرف ، بس بدنا نرد عليهم .
الشيخ : لا ... آ ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : ... رئيس جيش أمير جيش ... وأوصَاهُ ... تطلب منهم إحدى ثلاث : إما الإسلام ، وإما الجزية ، وإما السيف .
...
-- وعليكم السلام ورحمة الله ، وعليكم السلام --
وهناك رجل لعل أحد إخواننا الحاضرين يذكِّرني باسمه ، لمَّا وقع أسيرًا رَبَطَه الرسول - عليه السلام - في سارية من سواري المسجد ، فكان الرسول يمرُّ به فيسأل عن حاله .
السائل : خيثمة ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : اسمه خيثمة ؟
الشيخ : لا .
فيكون من كلامه للرسول : إن تقتُلْ تقتلْ ذا دم .
سائل آخر : " ثمامة " .
الشيخ : وإن .
نعم ؟
الحاضرون : " ثمامة " .
الشيخ : " ثمامة بن أثال " ، إي نعم .
فهذا كان أسيرًا ومن العرب ، ومأسور ومربوط في السارية .
سائل آخر : ... زمن الصحابة ... .
الشيخ : أنت عم تقول سؤالك أوَّلًا ، آ ، يعني ما تدخِّل فيه سيد المرسلين ؟
سائل آخر : الرد عليهم مقحم تمامًا .
الشيخ : هذا أكبر رد ؛ لأن هذا من الرسول - عليه السلام - .
سائل آخر : الرسول ما أخذ الجزية من نصارى تغلب .
الشيخ : ما أخذ الجزية من النصارى ؛ هذا صحيح ، لكن التَّعميم باطل ، ما أخذ الجزية من نصارى تغلب سياسة من عمر ، ولعب على ذقونهم مثل ما بيقولوا !! ... أمر الرؤساء والأمراء ألَّا يأخذوا الجزية ، ويضاعفوا عليهم الزكاة ؛ معناها أخذ منهم أكثر مما أسقط عنهم !! هذه سياسة عمرية هَيْ ؛ فهو لم يُسقِطْ ولا غيره أبدًا الجزية ... .
سائل آخر : ... ؟
الشيخ : ما أعرف ... ولا يهمُّنا هذا في كثير ولا قليل ، ونحن نعرف أن المبدأ والأصل الذي جرى عليه الرسول - عليه السلام - هو عدم التفريق أوَّلًا من حيث الإسلام قبولًا .
سائل آخر : نعرف ، بس بدنا نرد عليهم .
الشيخ : لا ... آ ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : ... رئيس جيش أمير جيش ... وأوصَاهُ ... تطلب منهم إحدى ثلاث : إما الإسلام ، وإما الجزية ، وإما السيف .
...
الفتاوى المشابهة
- لا إكراه في قبول الإسلام - ابن باز
- تتمة شرح الحديث : حدثنا عبد الله بن محمد الم... - ابن عثيمين
- هل الجزية خاصَّة بأهل الكتاب أم أنها عامَّة في... - الالباني
- هل الجزية خاصة بأهل الكتاب أم أنها عامة في كل... - الالباني
- بالنسبة لأخذ الجزية من المجوس هل يصح ؟ - ابن عثيمين
- كيف نوفِّق بين قول الله - تعالى - : (( فَإِنْ... - الالباني
- كيف نوفق بين قول الله تعالى : (( فإن تابوا وأق... - الالباني
- رفع الجزية عند نزول عيسى عليه السلام. - الفوزان
- هل تأخذ الجزية من جميع الكفار ؟. - ابن عثيمين
- ما حكم أخذ الجزية من غير أهل الكتاب.؟ - ابن عثيمين
- حول الجزية وعدم أخذ عمر بن الخطاب - رضي الله ع... - الالباني