تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو الأمر الحادث الذي يكون بدعة ؟ - الالبانيالسائل : حدث عندي إشكال ، قد قلت لنا أن كل حادثة بدعة ، حقيقة كل حادثة بدعة لكني مش عارف في تجديد أنه قيل أيضًا أن العلماء ورثة الأنبياء وهذا لا بد علما...
العالم
طريقة البحث
ما هو الأمر الحادث الذي يكون بدعة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : حدث عندي إشكال ، قد قلت لنا أن كل حادثة بدعة ، حقيقة كل حادثة بدعة لكني مش عارف في تجديد أنه قيل أيضًا أن العلماء ورثة الأنبياء وهذا لا بد علماء الحاضر لا يطلبون هم بأن يأتوا ما قام به علماء الماضي ، ثانيًا العلماء لفظة عالم الآن هذه اللفظة هي مثل دكتور يعني .

الشيخ : مبتذلة .

السائل : مبتذلة دكتور بروفسور عالم مبتذلة ، العلماء ورثة الأنبياء حسب المذهب اللي أنا متمذهب به مذهب مالك أن الأنبياء معصومين والأنبياء صادقين لا يكذب النبي هل هؤلاء العلماء وحالهم ما هو ...ثانيًا ألخص ... الشباب لأني الشعر ... .

الشيخ : بس كثرت الأسئلة على ماذا نجيب الآن كثرت الأسئلة لو أنك أفردت الأسئلة سؤالًا سؤالًا ولكل سؤال جواب .

السائل : طيب كما تريد .

الشيخ : فأول سؤال ما هو إذا شئت أول سؤال .

السائل : سؤالي المهم السؤالات كثيرة لكني أريد ألخص سؤال واحد يكفي .

الشيخ : نعم تفضل .

السائل : مسألة الشباب المسلم فإن الشباب المسلم هو الآن ثائر والثائر إلى الفناء مش إلى الضلال لأن عبارة عنا إنسان شارف إلى الضلال ربما يصل إلى هدف في الصحراء يصل إلى شيء أما هذا الشباب ذاهب إلى الفناء حيث أنه سيبقى متأخر عن ... وعن العالم وعن الحياة العلمية ويبقى لا شيء له مثل الحمر الهنود هذا البرامج أوروبا الغرب يعني ذاهب إلى الفناء والعلوم التي يتعلمها هي أخذت أوقاته ما يمكنش للشباب أن نطلب منه أن يدرس حياة الرسول وأن يدرس القرآن ويدرس التفاسير وهلم جرا مع الدراسات الأخرى لا بد من علماء يعني مربين ... الشيء الذي يحتاجه الشباب مثلًا يقول الآن ... شباب ... يقولون حاجياتهم وأوقاتهم ما تأتيه مش بأن يدرسوا - مثلًا - البخاري أو غير ذلك ، نعم يوجد أفذاذ ... يوجد ناس اللي هم استثنائيين يعني عباقرة ... لا يدخلوا في حساب العامة لا بد من يعني لا بد من غرس النور أمامهم يقودهم إلى الإصلاح في الوقت الحاضر مع أنهم ... الآن أيضًا يأخذ الشباب إذا يأخذ دكتوراة أو يأخذ هندسة فهو فارغ لأن الأساتذة في الجامعات في لندن وإلا في أميركا وإلا في آخر أول حاجة أن يأخذوا وهذا ... وقت كبير مش ممكن نلخص يعني كبير أول شيء روح الابتكار تتنحى من فكره بفنون وبأشياء وبشواهد كثيرة والدليل على ذلك أخذوا خذ مثلًا مصر العلماء والدكاترة والأساتذة فمصر لما احتاجت ... محتاجة إلى واحد تعبان ... ما عندوش شغلة في ألمانيا ... العمل معهم يعني ... والدليل على ذلك يعني ما فيش رجل جدع فاضل على أن يدير هذه القضية ويتحمل هذه المسؤولية فالشباب هذا مثلًا اليوم ما تجدش أنه قادر على أخذ العمل وعلى أن تسلم مثلًا يتسلم مسؤولياته وإذا فشل ... مسلم ولا ... ولا حاجة يعني ولا حاجة ودائمًا نسير ... محمد ... ألباني أعرف من الناس لأن ألبانيا أحسن بلد عرفوا الشرور الصليبة وعرفوا المسيحيين وعرف أيضًا بالفاشسية وهلم جرا ... يسمع بها فالآن فالحالة حرجة وكيف لكم إيجاد علماء وطاقات التي حقيقة تقلب هذا النظام وتسير بالمسلمين إلى النجاح مثل ما سار مثلًا الالحاديون مثل ما سار الماركسيون مثلًا لينين قلب روسيا نتحدث في الدنيا هذه مش ... مثلًا قلب روسيا .
الطالب : يكون محدد السؤال حتى يستفيدوا لأن في الإخوة .

السائل : سؤال واحد كيف الشباب يستنير ويخرج من الوضع الراهن والوضع الراهن المستقبل مظلم كثير كثير ... وأريد أن أتحاجج معكم إذا تسمحوا يعني .

سائل آخر : يعني في سؤالين الحقيقة السؤال الأول يفيد أن شو هو ... الأمر الحادث الذي يكون بدعة هذا الجزء الأول من السؤال .

الشيخ : نعم .

السائل : والجزء الثاني يعني كيف يجب أن يكون العلماء ليهتدي بهم الشباب ، أما الجزء الأول ...

الشيخ : إي نعم أقول في الإجابة على بعض ما تبين لنا من أسئلة الاستاذ السائل من ذلك قوله : أني قلت وإياكم ومحدثات الأمور أنا أذكر الاستاذ السائل بأنني لست أنا القائل وإنما هو حديث الرسول - صلى الله عليه وسلم - الذي جاء في عديد من أحاديثه - عليه السلام - عن جمع من أصحابه الكرام وأنا جرت غالب عادتي على أن أضم إلى خطبة الحاجة أن أقول كما سمعتم بعض خطبة الحاجة : أما بعد ؛ فإن خير الكلام كلام الله ، وخير الهدي هدي محمد - صلى الله عليه وآله وسلم - ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار ، كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يخطب بهذا الكلام في كل خطبة جمعة أما بعد ؛ فإن خير الكلام كلام الله إلى آخر الحديث ؛ فإذًا هذا حديث جابر في " صحيح مسلم " وحديث العرباض بن سارية ذكرناه - أيضًا - في تضاعيف كلمتي السابقة وفيه - أيضًا - يقول أن الرسول - عليه السلام - قال : عليكم بسنَّتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ؛ عضُّوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ؛ فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة . وأذكر جيدًا أنني قلت وهناك في حديث آخر زيادة : وكل ضلال في نار ، أو وكلَّ ضلالة في النار ؛ إذًا لست أنا القائل : وإياكم ومحدثات الأمور ، وإنما هو حديث الرسول - عليه السلام - الذي كانت كلمتنا كلها تدندن حول وجوب الاستسلام لقوله ولحكمه وعدم الاقتصار فقط على كلام الله - عز وجل - وحده ولذلك فكأني أريد أن أشعر نفسي بأن الاستاذ إنما كان يعني في سؤاله أنه ما معنى وإياكم ومحدثات الأمور هذه الجملة التي جاءت في أحاديث الرسول - عليه السلام - والواقع أيضًا أنه هذه القضية - أيضًا - تأخذ محاضرة أو أكثر من محاضرة ولكني أجيب على سؤال السَّائل بحديث واحد ألا وهو حديث السيدة عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : من أحدث في أمرنا هذا أي في ديننا هذا ما ليس منه فهو رد ومعنى هذا الحديث والأحاديث الأخرى التي ذكرنا بعضها أن المحدثات نوعان : نوع محدث في الدين فهذا كله ضلالة والنوع الآخر محدث في الدنيا ما نقول هذا النوع كلها هدى وصواب وإنما ما كان منه لا يخالف كتابًا وسنة فهو من أمور العادة ونحن أحرار فيها لا سيما وقد قال الرسول - عليه السلام - في مناسبة معروفة أنتم أعلم بأمور دنياكم فما أحدث في الدنيا من العلوم التي أشار إليها حضرة السَّائل فلا ضير علينا أبدًا أن نتعلمها وأن نستفيد منها فيما نقوي كياننا وشوكتنا أما إذا كانت المحدثات ولو كانت محدثات دنيوية تخالف نصوصًا من كتاب أو سنة فحين ذاك لا نقول إنها بدع نقول إنها أمور محرمة لأنها خالفت الكتاب والسنة أما المحدثات في الدين فكلها ضلالة ولو كانت في نظر بعض الناس معقولة ومشروعة وإلى ذلك يشير عبد الله بن عمر بن الخطاب بقوله : " كل بدعة ضلالة وإن رآها الناس حسنة " خلاصة القول : أن المحدثات المنهي عنها في الحديث السابق إنما هي في الدين ، فالدين كامل كما قال - عز وجل - ممتنًا على عباده المؤمنين : الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا .

Webiste