بيان معنى حديث ( من قال لأخيه يا كافر فقد باء به أحدهما ).
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وهذا يذكرني أن أقرب لكم معنى حديث آخر وهو حديث مشهور وصحيح وكثير ما يبتلى به بعض الناس بسوء تصنيفه أو سوء فهمه ألا وهو قوله عليه السلام من قال لأخيه يا كافر فقد باء به أحدهما و من كفر مسلما فقد كفر أيضا هذا الحديث يجب أن يحمل وأن يفسر كما فسّر حديث المسلمين المتقاتلين وأنهما كلاهما في النار بسوء قصدهما بخلاف ما لو كان قصدهما حسنا فمن كفر مسلما فقد كفر فيما إذا كفره وهو يعلم أنه ليس بكافر يعلم أنه مسلم ثم يصدر عليه حكم الكفر فتعود يعود عليه هذا الكفر أما إذا كفره بناء على ما سمع منه أو ما ظهر له لم يتسرع ولم ينتصر لنفسه ولم يتبع هواه فهذا الحديث لا ينطبق عليه حتى لو كفره وهو مخطئ ما دام أنه لم يقصد تكفيره بقلبه وإنما قصد إطلاق الحكم الذي يستحقه شرعا لكن في النتيجة كان مخطئا هكذا يجب أن تفسر الأحاديث على ضوء الأحاديث والقواعد الشرعية.
وهذا أيضا يذكرنا بحقيقة هامة جدا ضل عنها أقوام قديما وحديثا فانحرفوا عن جادة الجماعة المسلمة يذكرنا بأن الكفر كفران كفر قلبي وكفر عملي فالكفر القلبي هو الذي يخرج به صاحبه من الملة أما الكفر العملي فلا يخرج به من الملة وهو على هذا أيضا ينبغي تفسير أحاديث منها قوله عليه السلام سباب المسلم فسوق وقتاله كفر مجرد قتال المسلم لأخيه المسلم كفر هل يعني الكفر ردة الجواب ننظر لقتاله لأخيه المسلم إن كان قتالا مقرونا باستحلال قلبي لهذا القتال قتال المسلم فهو كفر اعتقادي ومعناه الردة وإن كان قتاله لأخيه المسلم لم يقترن معه استحلال هذا القتال بقلبه وإنما هو معصية من معاصي ربه فهو كفر عملي وليس كفرا اعتقاديا وهذا بحث طالما طرقناه مرارا وتكرارا.
وهذا أيضا يذكرنا بحقيقة هامة جدا ضل عنها أقوام قديما وحديثا فانحرفوا عن جادة الجماعة المسلمة يذكرنا بأن الكفر كفران كفر قلبي وكفر عملي فالكفر القلبي هو الذي يخرج به صاحبه من الملة أما الكفر العملي فلا يخرج به من الملة وهو على هذا أيضا ينبغي تفسير أحاديث منها قوله عليه السلام سباب المسلم فسوق وقتاله كفر مجرد قتال المسلم لأخيه المسلم كفر هل يعني الكفر ردة الجواب ننظر لقتاله لأخيه المسلم إن كان قتالا مقرونا باستحلال قلبي لهذا القتال قتال المسلم فهو كفر اعتقادي ومعناه الردة وإن كان قتاله لأخيه المسلم لم يقترن معه استحلال هذا القتال بقلبه وإنما هو معصية من معاصي ربه فهو كفر عملي وليس كفرا اعتقاديا وهذا بحث طالما طرقناه مرارا وتكرارا.
الفتاوى المشابهة
- بيان تقسيم الكفر وأنه كفران، وضرب أمثلة عملية . - الالباني
- التأليف بين حديث: "بين الرجل وبين الكفر ترك ال... - الالباني
- تتمة الكلام في بيان الكفر الاعتقادي والكفر العملي - الالباني
- ما صحة حديث ( من كفر مسلما فقد كفر ) ؟ - ابن عثيمين
- بيان أن الكفر كفران . - الالباني
- حكم من لم يكفر الكافر - اللجنة الدائمة
- حكم من لم يكفر الكافر أو شك في كفره - ابن باز
- معنى "إذا قال:... يا كافر فقد باء به أحدهما" - ابن باز
- باب : " باب من قال لأخيه يا كافر " شرح حديث اب... - الالباني
- شرح حديث: "من قال لأخيه يا كافر ..." - ابن باز
- بيان معنى حديث ( من قال لأخيه يا كافر فقد باء... - الالباني