تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم تحديد القبلة عن طريق البوصلة الحديثة ؟ - الالبانيالسائل : السؤال: ما حكم تحديد القبلة بالبوصلة الحديثة التي فيها أرقام تبين رقم كل قطر وإقليم وتحدد القبلة على ضوئها ؟الشيخ : هذه وسيلة علمية طبعا يجوز ا...
العالم
طريقة البحث
ما حكم تحديد القبلة عن طريق البوصلة الحديثة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السؤال: ما حكم تحديد القبلة بالبوصلة الحديثة التي فيها أرقام تبين رقم كل قطر وإقليم وتحدد القبلة على ضوئها ؟

الشيخ : هذه وسيلة علمية طبعا يجوز الآعتماد عليها ، فآلة علمية دقيقة لتحديد الجهات الأربعة أولا ثم أخيرا عملوا حسابات دقيقة مكنوا المسلمين من أن يعرفوا القبلة من أي بلد كان في العالم ، طبعا تحديدا أقرب ما يكون إلى الواقع وليس تحديدًا بحيث يصيب عين الكعبة، وإذا كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: ما بين المشرق والمغرب قبلة ففي ذلك توسعة على الراغبين عن عين الكعبة ما بعدها توسعة، فهذه البوصلة هي تقرب تحديد الكعبة إلى ما يكاد أن يكون كأنه يشاهدها وليس كذلك ، ولهذا فالاعتماد عليها أرى أنها من الوسائل العلمية.
حديثًا وأنا هنا أهديت إلي آلة جديدة لتحديد القبلة ، لكن تبين مع دقتها أنها غير صالحة ، ولذلك فأريد أن أضيف إلى ما سبق من صحة الاعتماد على البوصلة أنه يمكن أن قد تنتج الآلات وسائل حديثة لتحديد القبلة فينبغي ألا يعتمد عليها إلا قبل تجربتها تجارب متعددة حتى تصبح دلالتها كدلالة البوصلة التي مضى عليها سنين طويلة وهي لا تخاوز ولا تخالف، هذا ما عندي.

Webiste