حكم الاعتماد على البوصلة في تحديد القبلة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: المستمع محمد أحمد من مصر محافظة الشرقية بعث برسالة وضمنها قضية يقول فيها: منذ شهر زار أحد الإخوة بلدتنا وعندما قام للصلاة قال: هذا المسجد ليس على القبلة، فذهل الناس، وعندما أحضر البوصلة وجدنا فعلاً أن القبلة التي عليها المسجد غير صحيحة، مع العلم بأن هذا المسجد قديم جداً، من حوالي أربعين سنة، يوجد أناس قالوا: إن هذا الرجل كذاب، مع العلم أنه أثبت لنا بالدليل، فقامت مجموعة من الناس في الصلاة على القبلة الجديدة كما يقول، ومجموعة أخرى من الجماعة صلوا على الوضع القديم، فبماذا تنصحون الناس جزاكم الله خيراً؟
الجواب: ننصح الجميع بأن يرجعوا إلى أهل العلم، أهل العلم في البلد من أنصار السنة، والعلماء المعروفين بالسنة والاستقامة والعلم والفضل حتى ينظروا في القبلة، مع من لديهم من الأوقاف المسئولين حتى يتعاونوا في ضبط القبلة، فإن كان الميل يسيراً يعفى عنه، إذا كان الميل يسيراً فإنه يعفى عنه، أما إذا كان الميل كبيراً فإنه يعدل، ولا ينظر إلى من اعترض على المسجد بدون حجة، لكن يرجع إلى أهل العلم والمسئولين في الأوقاف، حتى إذا قرر أهل العلم الميل الكثير عدل المسجد، وإن كان الميل يسيراً يعفى عنه؛ لقول النبي ﷺ: ما بين المشرق والمغرب قبلة يعني: الجهة تكفي، ولو فيها ميل، وهكذا ما بين الجنوب والشمال قبلة بالنسبة إلى من كان في الشرق والغرب، ومن كان في الجنوب أو الشمال ما بين المشرق والمغرب قبلة كأهل المدينة، فالحاصل أن الجهة تكفي، فالذي في المغرب يكفي ما بين الجنوب والشمال، والذي في المشرق كذلك ما بين الجنوب والشمال، أما الذي في الجنوب أو الشمال فقبلته الجهة التي بين المشرق والمغرب، كما قال النبي ﷺ في حديث أبي هريرة .
المقصود أن الجهة تكفي والميل اليسير يغتفر، وإذا جاء من يعترض يرجع إلى أهل العلم المعروفين بالاستقامة مع ... المسئولين في الأوقاف حتى ينظروا في الأمر ويجتهدوا في تعديل القبلة إذا كان هناك ميل كبير. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيراً، إذا اتضح أن المسجد فعلاً لم يكن على القبلة يسألون عن حكم الصلوات السابقة في ذلك المسجد؟
الشيخ: ........ مجتهدون ولا يضرهم، السابقة ما تضر صحيحة ما فيها شيء؛ لأنهم صلوا مجتهدين على رسم القبلة التي رسمت لهم، إنما الكلام في المستقبل ينظرون يصلون على حالهم حتى يحقق لهم أهل العلم المعروفين في البلد مع المسئولين في الأوقاف حتى يتيسر يعني الشيء الذي يطمأن إليه من جهة أهل العلم؛ لأنهم هم المسئولون في هذه المسائل، أهل العلم هم المسئولون. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيراً، ما حكم الاعتماد على البوصلة سماحة الشيخ؟
الشيخ: البوصلة آلة جيدة ومفيدة، بس لا بد يتولاها أهل العلم وأهل البصيرة. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيراً.
الجواب: ننصح الجميع بأن يرجعوا إلى أهل العلم، أهل العلم في البلد من أنصار السنة، والعلماء المعروفين بالسنة والاستقامة والعلم والفضل حتى ينظروا في القبلة، مع من لديهم من الأوقاف المسئولين حتى يتعاونوا في ضبط القبلة، فإن كان الميل يسيراً يعفى عنه، إذا كان الميل يسيراً فإنه يعفى عنه، أما إذا كان الميل كبيراً فإنه يعدل، ولا ينظر إلى من اعترض على المسجد بدون حجة، لكن يرجع إلى أهل العلم والمسئولين في الأوقاف، حتى إذا قرر أهل العلم الميل الكثير عدل المسجد، وإن كان الميل يسيراً يعفى عنه؛ لقول النبي ﷺ: ما بين المشرق والمغرب قبلة يعني: الجهة تكفي، ولو فيها ميل، وهكذا ما بين الجنوب والشمال قبلة بالنسبة إلى من كان في الشرق والغرب، ومن كان في الجنوب أو الشمال ما بين المشرق والمغرب قبلة كأهل المدينة، فالحاصل أن الجهة تكفي، فالذي في المغرب يكفي ما بين الجنوب والشمال، والذي في المشرق كذلك ما بين الجنوب والشمال، أما الذي في الجنوب أو الشمال فقبلته الجهة التي بين المشرق والمغرب، كما قال النبي ﷺ في حديث أبي هريرة .
المقصود أن الجهة تكفي والميل اليسير يغتفر، وإذا جاء من يعترض يرجع إلى أهل العلم المعروفين بالاستقامة مع ... المسئولين في الأوقاف حتى ينظروا في الأمر ويجتهدوا في تعديل القبلة إذا كان هناك ميل كبير. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيراً، إذا اتضح أن المسجد فعلاً لم يكن على القبلة يسألون عن حكم الصلوات السابقة في ذلك المسجد؟
الشيخ: ........ مجتهدون ولا يضرهم، السابقة ما تضر صحيحة ما فيها شيء؛ لأنهم صلوا مجتهدين على رسم القبلة التي رسمت لهم، إنما الكلام في المستقبل ينظرون يصلون على حالهم حتى يحقق لهم أهل العلم المعروفين في البلد مع المسئولين في الأوقاف حتى يتيسر يعني الشيء الذي يطمأن إليه من جهة أهل العلم؛ لأنهم هم المسئولون في هذه المسائل، أهل العلم هم المسئولون. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيراً، ما حكم الاعتماد على البوصلة سماحة الشيخ؟
الشيخ: البوصلة آلة جيدة ومفيدة، بس لا بد يتولاها أهل العلم وأهل البصيرة. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيراً.
الفتاوى المشابهة
- الاختلاف في تحديد القبلة - اللجنة الدائمة
- إذا صلى جماعة إلى غير جهة القبلة وهم لم يعلم... - ابن عثيمين
- تحديد القبلة - اللجنة الدائمة
- طريقة تحديد اتجاه القبلة في الليل والنهار - ابن باز
- يقول يوجد لدينا مسجد تنحرف فيه القبلة عن اتج... - ابن عثيمين
- صلى حسب البوصلة ثم تبين له أنه صلى لغير القبلة - ابن باز
- ما حكم تحديد القبلة بالبوصلة الحديثة التي فيها... - الالباني
- هل يجب أخذ البوصلة في السفر لتحديد القبلة لمن... - الالباني
- حكم تحديد القبلة عبر البوصلة - الفوزان
- ما حكم تحديد القبلة عن طريق البوصلة الحديثة ؟ - الالباني
- حكم الاعتماد على البوصلة في تحديد القبلة - ابن باز