تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التنبيه على قاعدة في باب الأسماء والصفات. - الالبانيالشيخ : لا لا ؟ شوف بارك الله فيك، يقول أهل العلم أسماء الله توقيفية، أسماء الله توقيفية أيش يعني توقيفية؟ يعني نحن لا نعرف أسماء الله إلا بإيقاف النبي ...
العالم
طريقة البحث
التنبيه على قاعدة في باب الأسماء والصفات.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : لا لا ؟ شوف بارك الله فيك، يقول أهل العلم أسماء الله توقيفية، أسماء الله توقيفية أيش يعني توقيفية؟ يعني نحن لا نعرف أسماء الله إلا بإيقاف النبي التي دلنا عليها، مفهوم هذا الكلام؟ طيب.
نحن لا يجوز لنا أن نسمي الله عز وجل بما لم يسم هو نفسه أو يسمه به نبيه، نحن لا يجوز لنا أن نسمي ربنا إلا بما سمى هو به نفسه أو سماه نبيه به، أه
فالآن لا نجد في أسماء الله عز وجل إلا الستّير، أما الساتر أما الستار فلم يردا في أسمائه تعالى، وإن كان المعنى صحيح، يعني الآن لو قال لك قائل: إن الله عز وجل سخيّ غير بخير هذا المعنى صحيح ولا لا؟

السائل : نعم صحيح.

الشيخ : صحيح، لكن لا يجوز أن نسميه سخيًّا، ولكن نسميه بالاسم المرادف له لأنه سمى الله به نفسه على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم ألا وهو الكريم، والكريم والسخي في لغة العرب لفظان مترادفان يؤديان إلى معنى واحد، فكون السخي بمعنى الكريم لا يُسوغ لنا أن نقول يا سخي أكرمني، تفضل علي لكن بقول يا كريم، لأن أسماء الله توقيفية، واضح اللكلام؟ طيب.

السائل : طيب يقولك أنه يخطئ العبد في النهار ويستره، الستر هذا من أسماء الله أم لا ؟

الشيخ : نحن نتكلم عما يتعلق بالله مش بما يتعلق بعباد الله، أنا رأيت إنساناً على خطأ فأستر عليه ما في مانع، وأقول أن الله يستر عليه أيضًا ما في مانع، ما ستر عبد مسلماً أخاه المسلم إلا ستره الله عز وجل لكن هل نشتق من هذا الاسم إسما نطلقه عىل الله فنقول إنه ساتر أو ستار؟ لا، وإنما ما جاء في الحديث وهو ما قاله عليه السلام: : إذا اتى أحدكم الخلاء فليستتر فإن الله حييّ ستّير يحب من عبده أن يستتر حيي ستير هذا هو الذي جاء، عندنا كلمة ستار وساتر مشهورة جداً، فالشاهد أسماء الله توقيفية.
ربنا يقول في القرآن الكريم: ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين ، فلا يجوز لنا أن نسمي الله بالماكر، ولا يجوز أن نسميه بالمكّار لأنه ما سمى بذلك نفسه، لا نشتق من هذا الاسم المرّكب والله خير الماكرين لا نشتق منه اسم فاعل: ماكر، ولا نشتق منه فاعل مبالغة مكّار! لا، لأن أسماء الله توقيفية.
ما يجوز أن نقول مثلًا: الله عاقل، مع أننا نعتقد أنه مجنون بطبيعة الحال، والعاقل هو عكس المجنون، ولكن عندنا كلمة في القرآن والسنة تغنينا عن هذا الاسم وهو الحكيم العليم شايف. هذا معنى قولنا أن أسماء الله توقيفية.

Webiste