تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بعض الناس يأتون بعمال من الخارج على أساس أنهم... - الالبانيالسائل : سؤال آخر: بعض الناس يأتون بعمال من الخارج على أساس أنهم يعملون لديهم فإذا أتوا ما عملوا لديهم مثلا تركوهم يعملوا أي عمل خارج عن سلطتهم ثم يأتون...
العالم
طريقة البحث
بعض الناس يأتون بعمال من الخارج على أساس أنهم يعملون لديهم فإذا أتوا لا يعملون لديهم ولكنهم يتركونهم يعملوا أي عمل خارج عن سلطتهم ثم يأتون في آخر الشهر بمبلغ يتفقون عليه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سؤال آخر: بعض الناس يأتون بعمال من الخارج على أساس أنهم يعملون لديهم فإذا أتوا ما عملوا لديهم مثلا تركوهم يعملوا أي عمل خارج عن سلطتهم ثم يأتون في كل شهر بمبلغ معين يتفقون عليه هذه صورة، وصورة ثانية يتفق هذا الذي يكون من بلد معين مع إنسان ليس هو البلد لكن مقيم على فتح محل لكن يكون باسم هذا الإنسان وينال على هذا الاسم مبلغ معين من المال ما الحكم في هاتين الصورتين ؟

الشيخ : لا نراه جائزاً أيضًا إلا إذا كان هناك مسؤوليات وضمانات إذا أخل ذاك المستأجر أو ذاك الذي أخذ المحل وباسم صاحب البلد، فإذا كان هناك ضمانات وكفالات قد يتضرر فيجوز وإلا إن كانت القضية شكلية فكما قلنا آنفاً أسباب وهمية لا تبرر تلك الأموال التي يأخذونها .

السائل : مثل ايش الضمانات هذه ؟

الشيخ : أنا أقول كلاما عاما مثلا الكفالة واحد يكفل آخر فالمكفول قد يفر مثلًا فيقع الكفيل تحت مسؤولية مالية أو سجن أو ما أشبه ذلك، فهذا الذي أشير إليه إن كان وإلا فالحكم واضح تماماً، وهل شيء من ذلك مما ذكرته آنفا.

السائل : نعم منتشر .

الشيخ : لا، أقصد الكفالة نعم.

Webiste