تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شخص استقدم عمالا للعمل لديه و قد استغنى عن ب... - ابن عثيمينالسائل : هذا سائل يقول يا فضيلة الشيخ المستمع حسن محمد من السليّل يقول أسأل يا فضيلة الشيخ عن الشخص إذا استقدم عمالا للعمل لديه وقد استغنى عن بعضهم في ا...
العالم
طريقة البحث
شخص استقدم عمالا للعمل لديه و قد استغنى عن بعضهم و تركهم يعملون في السوق بموجب نسبة يأخذها منهم في الشهر فهل في ذلك إثم و هل المبلغ الذي يأخذه منهم حلال أو حرام ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا سائل يقول يا فضيلة الشيخ المستمع حسن محمد من السليّل يقول أسأل يا فضيلة الشيخ عن الشخص إذا استقدم عمالا للعمل لديه وقد استغنى عن بعضهم في العمل وتركهم يعملون في السوق بموجب نسبة يأخذها منهم في الشهر أو مبلغ معيّن يأخذه منهم في السنة، هل في ذلك إثم وهل المبلغ الذي يأخذه منهم حلال أم حرام أفتونا مأجورين؟

الشيخ : إذا أتى الإنسان بعمال فزادوا عن حاجته فإنه بإمكانه أن يردّهم إلى ديارهم إذا كانت المدة التي بينه وبينهم قد انتهت أو يتنازل لهم إلى كفيل ءاخر حسب ما يقتضيه النظام فإن لم يتمكّن من ذلك فإنه لا يحِل له أن يأخذ عليهم نسبة من أعمالهم التي ليس له فيها أثر وكثير من الناس نسأل الله لنا ولهم الهداية ليس لهم هم إلا الطمع والجشع فتجدهم يستقدمون عمالا كثيرين لا يحتاجون إلا إلى قليل منهم وربما لا يحتاجون منهم أحدا أبدا ويطلقهم في الأسواق ويضرب عليهم ضريبة كل شهر سَواءً عملوا أم لم يعملوا ولا شك أن هذا غلط مخالف للأنظمة من وجه وظلم لهؤلاء العمال من وجه ءاخر لأنه ربما يحصّل العامل هذه الضريبة التي ضربها عليه كفيله وربما لا يحصّلها فيكون في هذا ظلم له.
والواجب على المسلمين أن يتقوا الله عز وجل وأن يُجملوا في الطلب وأن يطلبوا الرزق من أبوابه الحلال حتى يحصل لهم ما وعدهم الله به في قوله { وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجعَل لَهُ مَخرَجًا * وَيَرزُقهُ مِن حَيثُ لا يَحتَسِبُ } . نعم.

Webiste